27-أغسطس-2022
.

الترا فلسطين | فريق التحرير

أثار تداول ورقة تحمل شعار نقابة الصحفيين وشروط الانتساب لعضوية الهيئة العامة لنقابة الصحفيين جدلًا، خاصةً أن النقابة مُقبلة على انتخابات خلال الفترة القادمة، وشرط الانتخاب الأساسي هو العضوية فيها.

ولم تنشر الورقة بشكلٍ رسمي، لكنها صادرة عن نقابة الصحفيين وعُلّقت في مكتبها بقطاع غزة.

وقال نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر في تصريح خاص لـ"الترا فلسطين"، إنّ الشروط المعتمدة لعضوية النقابة هي الواردة فقط في النظام الداخلي. مضيفًا أن الورقة طالما لم تحمل توقيعه الشخصي فهو لم يصدرها، ولم يطّلع عليها، وفق قوله، دون أن ينفي صحة هذه الورقة.

الورقة المتداول وتحتوي على شروط الانتساب لنقابة الصحفيين
الورقة المتداول وتحتوي على شروط الانتساب لنقابة الصحفيين

من جانبه، قال الصحفي والناشط في حراك الصحفيين ثائر فاخوري إن الورقة المتداولة معلقة بداخل مكتب النقابة في قطاع غزة، وقد تواصل الحراك مع عضو النقابة في غزة تحسين الأسطل والذي لم ينف صحة الورقة وأقر بأنها موجودة، إلّا أنه تراجع عن بعض ما ورد فيها، وفق ما ذكر فاخوري.

شروط الانتساب لنقابة الصحفيين بحسب النظام الداخلي
شروط الانتساب لنقابة الصحفيين بحسب النظام الداخلي

واعتبر فاخوري في حديثه لـ"الترا فلسطين" أن ما ورد في ورقة النقابة التي تحدد شروط الانتساب لها هو شروط تعجيزية، داعيًا الصحفيين لعدم التعامل معها، مؤكدًا أن ما ورد فيها ليس ضمن النظام الداخلي للنقابة وبالتالي هو غير قانوني.

وأكد فاخوري أن شروط الانتساب في النظام الداخلي لنقابة الصحفيين واضحة، ولذلك لا يوجد أيّ سبب لإصدار هذه الورقة وإضافة شروط جديدة.

وعن أسباب وضع هذه الشروط، يعتقد فاخوري أن الهدف منها إجراء انتخابات لنقابة الصحفيين بالأعضاء الموجودين ما يضمن إعادة انتخاب نفس الأعضاء.

وبحسب ما ورد في الورقة، يجب على وسيلة الإعلام أو المؤسسة الصحفية التي يعمل بها الصحفي أن ترفق طلب الانتساب بكتاب منها يحتوي على رقم ترخيص المؤسسة وتاريخ الترخيص وقيمة الراتب الذي يتقاضاه الصحفي وبأن تتحمل المؤسسة كامل حقوق الصحفي الوظيفية والمهنية، وأن تكون مختومةً من قبل المستشار القانوني للمؤسسة الصحفية.