12-مايو-2023
Getty

تمكن الليكود من زيادة قوته في استطلاع معاريف والتعادل مع حزب بيني غانتس (Getty)

كشفت أحدث استطلاعات الرأي العام الإسرائيلية، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عزز من شعبيته بفضل العدوان الذي يشنه على قطاع غزة، منذ ثلاثة أيام. 

نتنياهو تمكن من تعزيز شعبيته، والتعادل مع حزب بني غانتس، في أعقاب العدوان على قطاع غزة

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية، إنه على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتي تطلق عليها "إسرائيل" عملية ’الدرع والسهم’، نجح حزب الليكود في سد الفجوة بينه وبين حزب المعسكر الرسمي بزعامة بني غانتس. 

وبحسب الاستطلاع، انخفض عدد المقاعد التي سيحصل عليها المعسكر الرسمي بقيادة بيني غانتس بـ 4 مقاعد مقارنة بنتائج استطلاع الأسبوع الماضي، عندما حصل على 31 مقعدًا بينما ارتفع حزب الليكود بقيادة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بمقعدين. 

وبموجب الاستطلاع، يتعادل الليكود والمعسكر الرسمي، بحصولهم على 27 مقعدًا، بما كان يتفوق المعسكر الرسمي، بفارق 6 مقاعد.

أمّا الأحزاب المتشددة دينيًا، فقد بقيت على حالها مقارنة بالاستطلاع السابق، حيث حصل شاس على 10 مقاعد، فيما حصل يهدوت هتوراة على 8 مقاعد.

أمّا حزب ’إسرائيل بيتنا’ بزعامة ليبرلمان فقد حصد 6 مقاعد، كما في الاستطلاع السابق، فيما عززت الجبهة والعربية للتغيير بزعامة أيمن عودة وأحمد طيبي وضعيتها لترتفع إلى 6 مقاعد، فيما بقيت قائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس على حالها مع 4 مقاعد. 

ولم يتأثر حزب الصهيونية الدينية بزعامة المتطرف بتسلئيل سموتريتش بالتصعيد على قطاع غزة، وبقيت قوته على حالها حيث حصل 5 مقاعد، لكن حزب القوة اليهودية بزعامة إيتمار بن غفير انخفضت قوته ليحصل على أربعة مقاعد، بعدما حصل على 6 مقاعد في الانتخابات الأخيرة.

وبحسب الاستطلاع، يستمر تفوق كتلة المعارضة، وبلغت كتلة أحزاب المعارضة الحالية (بما في ذلك الأحزاب العربية) 66 مقعدًا مقابل 54 لأحزاب الائتلاف الحاكم. 

وأظهر الاستطلاع مفاجئة تتعلق بحزب ميرتس اليساري، الذي لم يتجاوز نسبة الحسم في الانتخابات الأخيرة، ولا يمتلك رئيسًا للحزب حاليًا، وحصل على 6 مقاعد في الاستطلاع. فيما يواصل حزب العمل التراجع، حيث لا يتوقع الاستطلاع اجتيازه نسبة الحسم.

وحول الشخصية الأنسب للحصول على منصب رئيس وزراء دولة الاحتلال، فإن بيني غانتس، يستمر في كونه الشخصية المفضلة إسرائيليًا، بحصوله على 41% من الأصوات، وهي نفس النسبة التي حصل عليها الأسبوع الماضي، مستمرًا بالتفوق على نتنياهو الذي حصل على 38% من أصوات الاستطلاع، مقابل 33% حصل عليها الأسبوع الماضي.

ويظهر الاستطلاع أيضًا أن غالبية المستطلعين، وبما نسبته 55%، يثقون في حكم بنيامين نتنياهو في إدارة العدوان على غزة، و 39% لا يثقون بذلك، و6% ليس لديهم رأي في الأمر. 

وعلى صعيد أحزاب الائتلاف الحكومي وناخبيه، يثق 86% منهم في نتنياهو، وترتفع النسبة في ناخبي حزب الليكود إلى 98%، أمّا على مستوى أحزاب فإن 66% لا يثقون في 66% لا يثقون في إدارة نتنياهو للعدوان، و29% منهم تثق فيه.

يظهر الاستطلاع أيضًا أن غالبية المستطلعين، وبما نسبته 55%، يثقون في حكم بنيامين نتنياهو في إدارة العدوان على غزة

وبحسب صحيفة معاريف، فإن أحد قادة الاحتجاجات الذين تحدثت معهم، يرى أن نتنياهو يحاول استغلال العدوان على غزة، لصالح تعزيز قوته السياسية.