11-مايو-2018

التقط الصورة: محمود الهمص

ارتقى مواطن شهيدًا، وأصيب 973 في مواجهات الجمعة السابعة من مسيرات العودة، بالرصاص الحيّ أو الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جيش الاحتلال.

 عدد الشهداء الذين ارتقوا برصاص جيش الاحتلال منذ بدء مسيرات العودة ارتفع إلى 53 شهيدًا 

وقال بيان وزارة الصحة، إنّ جبر سالم أبو مصطفى (40 عامًا) استشهد جرّاء إصابته بطلق ناري في الصدر، شرق خان يونس. مشيرًا إلى أنّ نحو 200 من الجرحى أصيبوا بالرصاص الحيّ والشظايا، بينهم 10 حالات خطيرة.

ومن بين 305 مصابين استقبلتهم مستشفيات وزارة الصحة، أصيب 38 طفلًا و12 سيّدة، إضافة إلى ثلاثة مسعفين.

اقرأ/ي أيضًا: فيديو | مستوطنون قلّدوا طائرات غزة فخرّبوا بيوتهم

وفي كلمة أمام المتظاهرين شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة؛ قال اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس: "سنحول النكبة التي حلّت على فلسطين إلى نكبة تحلّ على المشروع الصهيوني"، مضيفًا: "سنكون على موعد مع الزحف الكبير في 14 و 15 الشهر (مايو/ايار) كل الشعب الفلسطيني سيكون في شوارع فلسطين وسيزحف شعبنا من مخيمات لبنان إلى حدود فلسطين الشمالية كما يزحف أهلنا في الأردن الى مشارف فلسطين".

وأطلقت الهيئة الوطنية المشرفة على "مسيرة العودة" اسم "مليونية العودة" على احتجاجات يوم الاثنين المقبل، والتي من المقرر أن تكون ذروة مسيرات يوم العودة، تزامنًا مع ذكرى النكبة السبعين للشعب الفلسطيني، وتزامنًا مع افتتاح المقرّ الجديد للسفارة الأميركية في القدس المحتلة.

وكان رئيس حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، أعلن الخميس الماضي أنّه لا يرى مشكلة في اقتحام آلاف الفلسطينيين للسياج الحدوديّ.

وقررت السلطات المصرية ظهر اليوم، فتح معبر رفح البري أربعة أيام اعتبارًا من صباح غد السبت، وحتى الثلاثاء القادم لسفر وعودة الغزيين في الاتجاهين.

 


اقرأ/ي أيضًا:

صور | كيف تجمّلت نساء فلسطين قبل النكبة؟

"الفدائي" يخسر أمام الكويت وديًا بأخطاء فردية

معركة جنين 48: العراقيون يفتدون فلسطين