02-سبتمبر-2022
gettyimages

من موقع عملية الطعن شمال شرق الخليل (gettyimages)

استشهد شاب وأصيب العشرات، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية مع جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين.

استشهد شاب وأصيب العشرات خلال مواجهات اندلعت في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية مع جيش الاحتلال الإسرائيلي

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن تبلغها رسميًا، باستشهاد شاب برصاص قوات الاحتلال بالقرب من مفترق بيت عينون شمال شرق مدينة الخليل المحتلة، فيما أشارت وسائل إعلام عبرية إلى أن الشباب نفذ عملية طعن أسفرت عن إصابة جندي في جيش الاحتلال بجراح متوسطة، هذا وأشارت مصادر محلية إلى أن الشاب فادي محمد غطاس من مخيم الدهيشة في بيت لحم هو منفذ عملية الطعن. وعقب عملية الطعن، اندلعت مواجهات مع قوات جيش الاحتلال المتواجدة في المكان.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الطفل كريم أبو حديد (14 عاما) من محيط منزله بالقرب من الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، واحتجزت الفتى محمد شويكي لعدة ساعات قبل أن تفرج عنه، علمًا أنه من ذوي الإعاقة.

وفي القدس المحتلة، تظاهر العشرات من سكان قرية النبي صموئيل شمال غرب القدس رفضًا للممارسات الإسرائيلية بحق قريتهم، وينظم أهالي القرية وقفةً احتجاجية منذ حوالي شهرين، فيما تهاجم التظاهرة للأسبوع الثاني من قبل المستوطنين مما أدى إلى اندلاع مواجهات في المكان، قامت خلالها شرطة الاحتلال باعتقال أربعة فلسطينيين، فيما حضر إلى موقع الوقفة عضو الكنيست إيتمار بن غفير الذي اقتحم القرية مع المئات من أنصاره. وفي القدس أيضًا، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر عدي أبو السعد عند حاجز مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.

getty
من مكان عملية الطعن شمال شرق الخليل. تصوير: حازم بدر

هذا واقتحم عشرات المستوطنين  تحت حماية قوات الاحتلال، اقتحموا منطقتي خلة النحلة وخلايل اللوز، جنوب مدينة بيت لحم.

وفي شمال الضفة الغربية المحتلة، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية بيت دجن شرق مدينة نابلس، مما أدى إلى إصابة 5 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و23 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع من ضمنهم طواقم طبية كانت متواجدة في المكان.

getty
من مواجهات كفر قدوم ظهر اليوم. تصوير: ناصر اشتية

واستهدف مستوطنون، عددًا من البيوت البلاستيكية بين قريتي زواتا والناقورة شمال غرب نابلس، وقاموا بتدمير محتوياتها.

وفي قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، أصيب 7 فلسطينيين بالرصاص المطاطي والعشرات بالاختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع بعد انطلاق المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان.