أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.30
سعر الصرف 3.31
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.66
سعر الصرف 4.67
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.99
سعر الصرف 4.00
صحيفةٌ عبرية: 69 إسرائيليًا تلقوا جرعة

صحيفةٌ عبرية: 69 إسرائيليًا تلقوا جرعة "فايزر" الثانية وأصيبوا بكورونا

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم، عن إصابة 69 شخصًا بفايروس كورونا، رغم تلقيهم الجرعة الثانية من لقاح "فايزر" المضاد للفايروس، رغم ما أشيعَ عن أن تلقيها يعطي مناعةً كاملةً، بعد مرور أسبوعٍ واحد فقط.

 12.358 شخصًا، أُصيبوا بالفايروس بعد جرعة اللقاح الأولى.

وبحسب معطيات وزارة الصحة الإسرائيلية، فإن 12.358 شخصًا، أُصيبوا بالفايروس بعد جرعة اللقاح الأولى، 11 ألفًا منهم، خلال الأسبوعين الأولين، ما بعد تاريخ تلقي الجرعة.

ولفتت الصحيفة، إلى أن إحدى الشركات المنتجة للقاح، زعمت، وصول درجة الحماية التي يوفرها لقاحها إلى 95%، وهو ما يدحضه إصابة العشرات ممن تلقوه بالفايروس، بعد تطعيم 309.000 شخصًا بالجرعة الثانية.

"5% ممن تم تطعيمهم بجرعتين، يمكن أن يصابوا وفقًا لبيانات فعالية اللقاح".

وعقّب خبير الأمراض المعدية في مستشفى "هداسا"، البروفيسور ران نیر باز على الخبر بقوله: "نعلم أن 5% على الأقل ممن تم تطعيمهم بجرعتين، يمكن أن يصابوا وفقًا لبيانات فعالية اللقاح، وهذه البيانات تنطبق على الظروف التي جرى فيها تطوير اللقاح"، مستدركًا: "لكن بالتزامن مع ارتفاع معدلات العدوى، قد تكون الكفاءة أقل".

ورجّح البروفيسور إمكانية أن يكون الأشخاص الذين أصيبوا بالفايروس، بعد الجرعة الثانية من اللقاح، قد أصيبوا به قبل تلقيها، مضيفًا: "يفترض أن الحد الأقصى لاكتساب المناعة هو أسبوع واحد بعد الجرعة الثانية، أو في اليوم الثاني والخمسين من بداية التطعيمات"، موضحًا أن فرضية امتلاك الإنسان للمناعة الكاملة ضد فايروس كورونا، لا يجب أن تحدث قبل سبعة أيام على تناول الجرعة الثانية.


اقرأ/ي أيضًا: