27-مارس-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانيّة اليوم الأحد، أنّ ألمانيا تسعى للحصول على منظومة "Arrow 3" الإسرائيلية المخصصة لاعتراض الصواريخ البعيدة المدى.

 يبلغ ثمن هذه المنظومة حوالي ملياري يورو 

وأوردت الصحيفة الأكثر انتشارًا في ألمانيا، وفق ما نقلته وكالة "أ ف ب" أنّ القرار لم يُتخذ رسميًا بعد، إلا أن الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي ينتمي إليه المستشار أولاف شولتس وهو الحزب الرئيس في الائتلاف الحاكم، مؤيّد لفكرة حيازة هذه المنظومة الصاروخية.

وقال مقرر ميزانية الدفاع في مجلس النواب الألماني للصحيفة "علينا أن نحمي أنفسنا بشكل أفضل من التهديد الروسي. لذلك نحن بحاجة بشكل سريع إلى درع صاروخية على نطاق ألمانيا"، و"المنظومة الإسرائيلية Arrow 3 هي حلّ جيّد".

وبحسب صحيفة "بيلد"، يبلغ ثمن هذه المنظومة المستوحاة من نظام "القبة الحديدية" الإسرائيلي للدفاع الصاروخي، حوالي ملياري يورو وقد تصبح جاهزة للاستخدام اعتبارًا من 2025 في ثلاثة مواقع في ألمانيا، وبما يكفي لحماية بولندا ورومانيا ودول البلطيق أيضًا.

ولم تكن ألمانيا تخصص في السنوات الأخيرة ميزانية كبيرة للدفاع، إلا أنها قامت بتحوّل جذري تاريخي في أواخر شباط/فبراير، إثر الغزو الروسي لأوكرانيا. وأعلن شولتس في 27 شباط/فبراير، بعد ثلاثة أيام من بدء الهجوم الروسي، تخصيص مبلغ مئة مليار يورو لتحديث الجيش الألماني وتحقيق هدف تجاوز النفقات العسكرية نسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي.


اقرأ/ي أيضًا:

حكومة بينيت تُقرّ إنشاء 5 مستوطنات في النقب

"المنسق" الإسرائيلي يجتمع بقيادة المخابرات المصرية لبحث منع التصعيد