11-فبراير-2021

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

انضمت دولة الاحتلال الإسرائيلية، مساء أمس، كعضوٍ عاشر، إلى تحالف "جواز السفر اللوجستي العالمي" الذي تقوده إمارة دبي بهدف زيادة التجارة في الأسواق العالمية، والمعروف اختصارًا بـ (WLP).

العضوية، ستتيح لـ"إسرائيل" توسيع نطاق تجارتها مع دول النصف الجنوبي للأرض

وأوردت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، في تقريرٍ نشرته اليوم، وحمل عنوان: "ثمار السلام: دبي ستختصر الطريق إلى آسيا"، أن العضوية، ستتيح للشركات الإسرائيلية توسيع نطاق نشاطها التجاري مع دول النصف الجنوبي للكرة الأرضية، كالهند، وجنوب أفريقيا، وإندونيسيا، والبرازيل، وكولومبيا، وغيرها.

وبحسب الصحيفة، فإن إجمالي التبادل التجاري بين دبي و"إسرائيل" خلال الفترة الواقعة بين أيلول/ سبتمبر 2020م، وكانون ثاني/ يناير 2021، اقترب من 270 مليون دولار أميركي، وهو رقم يشمل 6217 شحنة بحرية وجوية، شقت طريقها بين الجانبين.

بالانضمام الرسمي إلى (WLP)، من المتوقع أن توفر الشركات الإسرائيلية، ما قيمته 25٪ من تكاليف النقل

وتشمل البضائع التي جرى تبادلها بين الجانبين، استيراد وتصدير الأجهزة الميكانيكية، والطبية، والأجهزة الإلكترونية، والشاشات المسطحة، والهواتف الذكية، والماس، وقطع غيار المحركات.

وبالانضمام الرسمي إلى (WLP) –يعقب تقرير الصحيفة- فمن المتوقع أن توفر الشركات الإسرائيلية، ما قيمته 25٪ من تكاليف النقل، و10٪ من وقت الانتظار لنقل البضائع، بالإضافة إلى تخفيضٍ كبير في تكلفة نقل البضائع بين "إسرائيل"، ودول جنوب شرق آسيا عبر دبي، مقارنةً بطرق النقل الحالية.


اقرأ/ي أيضًا: