05-يوليو-2021

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أعلن أكبر صندوق تقاعدي نرويجي سحب استثماراته في 16 شركة لممارستها نشاطات اقتصادية في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية، وفقًا لموقع صحيفة "يديعوت أحرنوت".

 شركة "كي إل بي" للمعاشات التقاعدية النرويجية تدير أصولاً تقدر بحوالي 80 مليار يورو 

وقالت شركة "كي إل بي" للمعاشات التقاعدية النرويجية التي تدير أصولاً تقدر بحوالي 80 مليار يورو، إن شركة "موتورولا" وغيرها من الشركات تواجه خطر التورط في انتهاكات للقانون الدولي في فلسطين المحتلة.

وطبقًا للصحيفة العبرية فإن الشركة النرويجية أكدت بيعها أصولًا لها في شركة "موتورولا سوليوشنز" على خلفية البرامج التي تقدمها في مجال التصوير والمراقبة لصالح المستوطنات، بالإضافة لبيع أصول لشركات اتصالات خلوية إسرائيلية تساهم في تحويل المستوطنات لأماكن سكنية جذّابة للإسرائيليين مثل "ألتيس يوروب" و"بيزك" و"سيلكوم إسرائيل" و"بارتنر كوميونيكيشنز".

وشملت الخطوة التي بادرت لها شركة "كي إل بي" للمعاشات التقاعدية النرويجية خمسة مصارف قدمت تسهيلات تمويل أو خدمات هندسية لبناء وحدات استيطانية في الأرض المحتلة من بينها شركة "ألستوم" الفرنسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأمم المتحدة نشرت مطلع عام 2020 قائمة بأسماء 112 شركة تمارس بخلاف القانون الدولي أنشطة اقتصادية في المستوطنات بالضفة الغربية والجولان السوري المحتل.


اقرأ/ي أيضًا:

الاستيطان في مشاريق نابلس: قصة بدأت باكرًا