أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.44
سعر الصرف 3.47
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.86
سعر الصرف 4.91
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.86
سعر الصرف 3.90
صور | أهالي الجولان المحتل للسيّاح: تعالوا زورونا

صور | أهالي الجولان المحتل للسيّاح: تعالوا زورونا

إعلانات عديدة تظهر هذه الأيام عبر وسائل التواصل الاجتماعي تموِّلها شركات سياحة محلية، تعلن فيها عن رحلات إلى الجولان السوري المحتل، للاستمتاع بالثلج على قمّة جبل الشيخ، وهذه الإعلانات بالطبع لا تخاطب حملة الهوية الزرقاء فالأمر متاح لهم، وإنما توجّه لسكان الضفة الغربية، على اعتبار إمكانية إصدار تصاريخ دخول ليوم واحد.

     دعوات من ناشطين في الجولان لتنشيط السياحة في القرى العربية، والابتعاد عن المستوطنات الإسرائيلية     

هذه الشركات تنظّم رحلاتها إلى منتجع جبل الشيخ، ومن ضمن برامجها زيارة مراكز تجارية إسرائيلية (كنيون Big) بالإضافة إلى مدينة طبريا، في الوقت الذي تخلو فيه برامجها من أي زيارة للقرى العربية والمعالم التاريخية في الجولان.

والجولان هضبة سورية، احتل الجيش الإسرائيلي الجزء الأكبر منها عام 1967، وتبلغ مساحتها حوالي 1850 كيلومترًا، وفيها خمس قرى عربية درزية صمدت في وجه محاولات التهجير حتى اليوم، هي مجدل شمس وبقعاتة ومسعدة وعين قينية والغجر.


في الصورة تظهر قرية الغجر التي يقع جزؤها الشمالي داخل لبنان، فيما جزؤها الجنوبي في الجولان المحتل

اقرأ/ي أيضًا: فيديو | ترامب: الجولان لإسرائيل

وسام شرف ناشط شبابي من قرية عين قينية في الجولان وجّه دعوة عبر صفحته بـ "فيسبوك" يقول فيها "أصدقائي العرب وغير العرب، الفلسطينيين وغير الفلسطينيين، بمناسبة أول ثلجة على جبل الشيخ، وبمناسبة موسم السياحة والسفر للجولان، تعالوا ادعموا مصالح قرانا وابتعدوا عن المستوطنات، تعالوا ناموا بمنتجعاتنا، واتغدوا بمطاعمنا، واشربوا من خيراتنا، وموعودين بأحسن وأرقى معاملة"، وقد حظي المنشور بتفاعل كبير.

وفي حديثه مع "الترا فلسطين" أكد وسام أن سكان الجولان بحاجة ماسّة لهذا الدعم في موسم السياحة الشتوية، والذي يكون من مصدرًا أساسيًا ومركزيًا لمعيشة الكثيرين في الجولان المحتل.

المرشد السياحي في الداخل الفلسطيني عام 48، خضر نجم، أوضح أن الجولان السوري يمتدّ من شمال شرق فلسطين، من نهر اليرموك لغاية نهر البانياس، وأن على هذه الهضبة الكثير من التفاصيل التاريخية والسياسية.


قلعة النمرود في مرتفعات الجولان المحتل، تعود للعصور الوسطى 


قلعة النمرود في مرتفعات الجولان المحتل، تعود للعصور الوسطى 

أين نذهب في الجولان؟

يقول نجم في حوار مع "الترا فلسطين"، إن هناك الكثير من المواقع السياحية بالإمكان زيارتها في الجولان، وأغلب هذه المواقع من القرى المهجرة، وبقايا المساجد، والمباني التاريخية، والمباني الحكومية، مثل الثكنة العسكرية الموجودة في القنيطرة.

اقرأ/ي أيضًا: تقدير موقف: اعتراف ترامب بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.. خلفياته ودوافعه

وهناك في الجولان بعض أهم التلال التاريخية مثل تل القنيطرة الذي يطل على سوريا وعليه بقايا الثكنات العسكرية السورية، وتل فاخر الذي شهد الكثير من الحروب.

وأكد نجم أن في كل موقع من الجولان يوجد ثكنات عسكرية، وأهم المواقع التاريخية هي بانياس، وتل القاضي، وهي من أهم مصادر المياه لنهر الأردن، حيث تصب بداية في بحيرة الحولة ومنها إلى بحيرة طبريا، ثم إلى نهر الأردن لغاية البحر الميت.


الحمامات الرومانية القديمة في وادي نهر اليرموك بمرتفعات الجولان

موقع الدان أو القاضي حسب نجم فيه أحد أهم امتداد لأرض كنعان التاريخية والبوابة الكنعانية التي كان الكنعانيون والفنيقيون يعبرون منها، ومنها بقايا حتى اليوم، وفيها مسار مشي داخل المحمية الطبيعية، وفيها مطلات تطل على سوريا ولبنان.

ومن المواقع السياحية بانياس، وفيه أحد أهم المعابد الرومانية، الذي يعود لعهد هيرودوس عندما توفي وقسمت الأمبراطورية الرومانية وورثها على أولاده، لذلك في بانياس بقايا المعابد الموجودة من الفترة الرومانية، وبقايا المدينة الإسلامية وفيها مسارات مشي أيضًا.

 

بماذا يشتهر الجولان؟

يشتهر الجولان كما يقول خضر بالتفاح والكرز، وبعض المنتجات الموجودة عند أهل الجولان العرب من العسل والخروب والزعتر والمخلالات، وهم يشتهرون أيضًا بالكثير من الأكلات من بينها المجدرة الدرزية أو الجولانية التي تطبخ مع المعكرونة وتشبه الكشري المصري، وأيضًا يشتهر أهل الجولان بالمشاوي. ومن التجارب الفريدة في الجولان ركوب الخيل وسيارات الدفع الرباعي.


خلايا النحل على مرتفعات الجولان 

ونوّه إلى أنّ الكثير من القرى تحولت إلى منتجعات وهي قريبة جدًا على حدود فلسطين، وتنافس هذه القرى العربية بما فيها من مطاعم وفنادق، مستوطنات الاحتلال من حيث الخدمات والجودة والأسعار.

وختم نجم أن الأراضي التي تقع ما بين جبال الجولان وجبال المنارة شمال صفد من أخصب الأراضي الأراضي الموجودة في أصبع الجليل. 

اقرأ/ي أيضًا: ادفع الباب وادخل لترى كم غيّروا صفد

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترف بسيادة "إسرائيل" على الجولان المحتل العام الماضي، رغم تعارض ذلك مع القانون الدولي والقرارات الأممية التي تعتبر تلك الأراضي العربية أراض محتلة.

وردّ عليه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو آنذاك بوضع حجر الأساس لمستوطنة في مرتفعات الجولان السورية المحتلة حملت اسم "رامات ترامب" تكريمًا للرئيس الأمريكي.


اقرأ/ي أيضًا: 

هضبة الجولان تدفع ثمن 20 سنة من المفاوضات السرية بين "الأسدين" وتل أبيب

الجولان المُحتل.. 50 عامًا من الوهم

نازحو الجولان.. خمسون عامًا والقمح بانتظارهم