أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.51
سعر الصرف 3.54
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.95
سعر الصرف 5.01
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.92
سعر الصرف 3.95
صور | المنتخب السعودي في رام الله لأول مرة

صور | المنتخب السعودي في رام الله لأول مرة

المنتخب السعودي لكرة القدم في رام الله - (ABBAS MOMANI / Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

لأوّل مرة في تاريخه، وصل المنتخب السعودي لكرة القدم، ظهر اليوم الأحد إلى الضفة الغربية تمهيدًا لمواجهة الفدائي بعد يومين في استاد فيصل الحسيني بالرام شمال القدس المحتلة، ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2022 في قطر، وكأس آسيا 2023 في الصين. 

ووصلت بعثة المنتخب السعودي التي يترأسها ياسر المسحل رئيس اتحاد كرة القدم، وتضم نحو مئة شخص، في ثلاث حافلات، عبر جسر الملك حسين الذي يخضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي. 

وتوجهت البعثة لوضع أكليل من الزهور على ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات في مقر الرئاسة برام الله، تبعها لقاء الرئيس محمود عباس، وأعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح.

ونقلت الوكالة الرسمية عن الرئيس عباس قوله "نشعر بسعادة غامرة، أنتم على أرضكم، صحيح أنّ الموضوع يتعلق بكرة القدم، لكن قدومكم يسعد الشعب الفلسطيني". مضيفًا: "نعتذر عن التأخير وبعض العقبات التي حصلت بسبب إجراءات الاحتلال، هذه العقبات نعانيها يوميًا، المهم أنّكم على أرض فلسطين وبين اخوتكم وأهلكم".

وأحدثت زيارة المنتخب السعودي، جدلًا في الشارع الفلسطيني؛ حيث اعتبرها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، انجاز تاريخي لكرة القدم الفلسطينية، فيما قالت حركة حماس إنها "خطوة تطبيعية" مهما كانت المبررات، وأن المستفيد الحقيقي منها هو الاحتلال الصهيوني لتبييض صفحته السوداء، وكسر عزلته في المنطقة. 

اقرأ/ي أيضًا: عباس: المنتخب السعودي سيلعب لأول مرة في فلسطين

وقالت حركة الجهاد الإسلامي على لسان عضو مكتبها السياسي محمد الهندي، إن "ذلك يُعد خرقًا للمقاطعة العربية للكيان الاستعماري الصهيوني، من خلال الدخول للأراضي المحتلّة بإذن صهيونيّ". 

ورأت "حركة مقاطعة إسرائيل/ BDS" أنه وعلى الرغم من عدم تعارض زيارة المنتخب السعودي مع معاييرها لمناهضة التطبيع، والتي لا تعتبر التصريح الذي يتم استصداره من خلال السلطة الفلسطينية تطبيعًا رغم مساوئه، إلّا أنه لا يمكن أن نقرأ قدوم المنتخب السعودي إلى فلسطين المحتلة في هذا الوقت تحديدًا، بعد رفضه في العام 2015 لمثل هذه الزيارة، إلا في سياق التطبيع الرسميّ الخطير للنظام السعودي - ومعه الأنظمة في الإمارات والبحرين وعُمان وقطر وغيرها- مع إسرائيل، والعلاقات الأمنية والسياسية التطبيعية المتنامية بينهما. 

يذكر أنّ الفدائي الفلسطيني يحتل المركز الرابع في المجموعة الرابعة برصيد ثلاث نقاط (فوز وخسارة)، فيما يتصدر المنتخب السعودي المجموعة برصيد أربع نقاط (تعادل وفوز). 

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الثماني، إلى جانب أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني إلى نهائيات كأس آسيا 2023 والدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2022.