02-أغسطس-2018

صورة متظاهرين يغطون وجوههم احتجاجا على حظر النقاب في الدنيمارك - الأناضول

بدأ أمس تطبيق حظر التغطية الكاملة للوجه في الأماكن العامة بالدنمارك، بعد أن وافق البرلمان على إقرار الحظر في أيار/ مايو الماضي.

وينص القانون على معاقبة المخالفين بغرامة تبلغ ألف كورون دنماركي (134 يورو). وإذا تكررت المخالفات فإن الغرامة يمكن أن تصل إلى عشرة آلاف كورون.

المخالفات يدفعن 134 يورو وبعد ذلك تتضاعف الغرامة

ونددت منظمة العفو الدولية باعتماد القانون، قائلة في بيان "وإن كانت بعض القيود المحددة على ارتداء النقاب مشروعة لدواعي الأمن العام، فإن هذا الحظر ليس ضروريًا ولا متوازنًا وينتهك حقوق حرية التعبير والديانة".

وبحسب المدافعين عن هذا القانون الجديد، يعتبر النقاب أداة اضطهاد عقائدية للنساء في بعض الثقافات ويجب تجريمه لمساعدة النساء على التخلص من هذا الاضطهاد بالإضافة إلى الدفاع عن قانون حظر النقاب بحجة توفير الأمن إذ إن النقاب يمكن له أن يساعد المجرمين على التخفي.

وتظاهر آلاف الأشخاص في الدنمارك اليوم احتجاجًا على تطبيق قانون حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة.

[[{"fid":"72977","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":427,"width":640,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]

[[{"fid":"72978","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"3":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":427,"width":640,"class":"media-element file-default","data-delta":"3"}}]]

[[{"fid":"72979","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"4":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":427,"width":640,"class":"media-element file-default","data-delta":"4"}}]]

[[{"fid":"72980","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"5":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":427,"width":640,"class":"media-element file-default","data-delta":"5"}}]]

[[{"fid":"72981","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"6":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":427,"width":640,"class":"media-element file-default","data-delta":"6"}}]]

وبحسب وكالة الأناضول، شملت الاحتجاجات التي تزامنت مع اليوم الأول لدخول القانون المذكور حيز التنفيذ، مدينتي كوبنهاغن، وأرهوس، ثاني أكبر مدينة في البلاد بعد العاصمة.

ووفق المصدر ذاته، احتشد المحتجون في المدينتين، وخرجوا في مسيرات احتجاجية رافضة للقانون.

التظاهرات دعت إليها ونظمتها مبادرة "حوار النساء" المشكلة من نشطاء يساريين، وسيدات منتقبات، ودعمها مسلمون يعيشون في البلاد، إلى جانب كثير من الدنماركيين.

وفي حي "نوريبرو" بالعاصمة كوبنهاغن، والذي يعيش فيه عدد كبير من المهاجرين، احتشد المحتجون في أحد الميادين، وغطوا وجوههم بأقنعة وقطع قماش دعما للمنتقبات.

ويستثني الحظر ملابس الشتاء مثل الأوشحة والأزياء التنكرية والأقنعة التي يتم ارتداؤها في عيد " الهالوين" وغيره من المهرجانات، لكن الحظر يشمل استخدام اللحى الاصطناعية وارتداء الأقنعة التنكرية بدون مناسبة في الأماكن العامة.

الدنيمارك ليست أول دولة اوروبية تحظر النقاب رغم تنديد منظمة العفو الدولية

وبذلك تحذو الدنيمارك حذو دول أوروبية أخرى حظرت النقاب مثل فرنسا وبلجيكا.

 ونقلا عن الموجة الألمانية DW ، كانت فرنسا أول دولة في أوروبا تحظر النقاب بقانون "يمنع إخفاء الوجه في الأماكن العامة" الذي أقر في تشرين الأول / أكتوبر 2010 ويطبق منذ نيسان / أبريل 2011. 

وفي تموز/ يوليو صادقت المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان على حظر النقاب في الأماكن العامة في بلجيكا. واعتمد النواب الألمان في 27 نيسان / أبريل 2017 قانونا يحظر جزئيا "إخفاء الوجه". وبحسب القانون يجب أن تكون وجوه الموظفات الرسميات والمسؤولات مكشوفة بشكل كامل في إطار تأدية مهامهن. كما يمكن الطلب من الأشخاص الكشف عن وجوههم في حال التدقيق في الهويات. كما بدأ العمل بقانون يحظر النقاب في الأماكن العامة السنة الماضية في النمسا.


اقرأ/ي أيضًا:

قتلوا العروس لأنها لم تنزف دمًا .. والتشريح بين لاحقًا أنها عذراء بغشاء مطاطي

سقوط طائرة تقل 80 مسافرًا في المكسيك