09-يونيو-2019

أثناء الاعتصام أمام الهلال الأحمر بالبيرة

الترا فلسطين | فريق التحرير 

تظاهر عشرات ضبّاط الإسعاف والطوارئ، اليوم الأحد، أمام مقرّ الهلال الأحمر بالبيرة، احتجاجًا على إجراءات قامت بها الجمعية بحق موظفي الإسعاف، كان آخرها تقديمها لشكوى أمام النيابة العامة على رئيس نقابة ضباط الإسعاف وعضو هيئتها العامة. 

   حمل المعتصمون لافتات كُتب عليها "مطالب ضباط الإسعاف شرعية" و"معقول ضباط الإسعاف بدون حقوق" و"ضباط الإسعاف بحاجة لقانون يسعف حياتهم"  

وقال أسامة سويطي، الناطق باسم نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ لـ "الترا فلسطين"، إن الشرطة أوقفت يوم الجمعة الماضي، رئيس النقابة هارون الريماوي، وعضو هيئتها العامّة غازي كعابنة، بناءً على شكوى قدمّتها جمعية الهلال الأحمر، اتهمتهما فيها بـ "سرقة مفاتيح سيارات الإسعاف"، و"التهجم على مراكز الإسعاف". 

وأضاف أنه تم الإفراج عنهما بعد تدخل من جهات مختلفة، على أن يمثلا أمام النيابة اليوم، وقد جاء هذا الاعتصام تضامنًا معهما، ورفضًا لإجراءات الهلال الأحمر بحق الموظفين، متسائلًا: كيف لضابط إسعاف أن يُتهم بسرقة مفاتيح مركبة يعمل عليها؟ وكيف يتم إتهامه بالتهجّم على مركز يعمل فيه منذ سنوات. 

تصوير: الترا فلسطين
تصوير: الترا فلسطين
تصوير: الترا فلسطين

وتطالب نقابة ضباط الإسعاف والطوارئ، ومنذ نحو عام، بعدم الانتقاص من حقوق الموظفين وتقليص رواتبهم، وتخفيض أعداد كوادر الموظفين، مشيرةً إلى أن جمعية الهلال الأحمر وجّهت إنذارات لنحو 400 من ضباط الإسعاف، وقلّصت 50% من الخدمة الإسعافية الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على تقديم الخدمات للجمهور. 

صورة عن أحد الإنذارات التي وجهتها إدارة الهلال الأحمر لضباط إسعاف

وفي أيار/ مايو الماضي، أعلنت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ خوض الإضراب المفتوح عن العمل "بسبب عدم استجابة إدارة جمعية الهلال الاحمر لمطالب النقابة"، ثم عادت وأوقفت إجراءاتها استجابة لدعوات حوار، مقابل أن تلغي إدارة الهلال الأحمر الإجراءات التعسفية تجاه العاملين، وعادت لتعلن الإضراب بعد "تهرّب" إدراة الجمعية.