25-أغسطس-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء اليوم، إصابة 14 مواطنًا خلال التظاهرة السلمية، الرافضة للحصار وتأخر الإعمار، قرب مخيم العودة شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز، والرصاص الحي بشكل كثيف

وقالت الوزارة في بيان نشرته، مساءً: إن 5 مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي، وحالتهم متوسطة، فيما أصيب اثنان بالرصاص المطاطي، و7 بقنابل الغاز، وحالاتهم مستقرة"

وأطلقت قوات الاحتلال، قنابل الغاز، والرصاص الحي بشكل كثيف صوب المشاركين، ما أدى إلى إصابة ثلاثة بالرصاص، وعشرات آخرين بالاختناق.

القوى الوطنية والإسلامية بغزة، دعت إلى المشاركة في المهرجان أمس

وتبعًا لوسائل إعلام عبرية، فإن جيش الاحتلال استخدم طائرات مسيرة من نوع "كواد كابتر"، لإلقاء الغاز تجاه الشبان المتظاهرين، وتفريقهم قبل وصولهم إلى السياج.

وتوافد آلاف المواطنين عصر اليوم،  إلى الحدود الشرقية لمدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، للمشاركة في المهرجان الشعبي المطالب برفع الحصار عن القطاع.

وكانت القوى الوطنية والإسلامية بغزة، أمس، دعت الجماهير في مدينتي رفح وخان يونس جنوب القطاع، إلى التوافد إلى مخيم العودة، والمشاركة في ما وصفتها بـ "أوسع مشاركة في الفعاليات نصرة للقدس ورفضًا للحصار، واحتجاجًا على تأخير إعادة الإعمار".

حماس: سيف القدس لن يُغمد

وكان آلاف الفلسطينيين، شاركوا السبت الماضي، في مهرجان جماهيري حاشد، أقامته فصائل العمل الوطني والإسلامي، على أرض مخيم "ملكة" شرق مدينة غزة، في الذكرى الـ 52 لإحراق المسجد الأقصى، واحتجاجًا على استمرار الحصار.

بدوره، قال الناطق باسم حركة "حماس" عبد اللطيف القانوع،: "إن احتشاد الجماهير شرق خان يونس اليوم، يؤكد على جاهزيتها لمواصلة الطريق حتى نيل مطالبها، وإيصال رسالتها "سيف القدس لن يغمد"".

الجهاد الإسلامي: نحن شعب واحد حر

وأكد القانوع، أن الشعب الفلسطيني ماضٍ في مسيرة نضاله، وبفعالياته الشعبية بمختلف الأدوات، حتى تحقيق مطالبه، "وليس أمام الاحتلال إلا كسر الحصار عن قطاع غزة"، مضيفًا: "جماهيرنا شرق خانيونس تلتحم اليوم مع الشباب الثائر والمنتفضين في بلدة بيتا، والخليل، ونابلس، وجنين، دفاعًا عن القدس، وإفشالًا لمخططات الاحتلال".

بدوره، قال الدكتور محمد الهندي، عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي خلال كلمة له مع بدء الفعالية: "إن هناك توافقًا وطنيًا على استمرار الفعاليات الشعبية، ونحن شعب حر واحد"، مشددًا على التوحد في صف النضال والمقاومة.


اقرأ/ي أيضًا:

صور | الفن رديفًا لمسيرات العودة

قرب المكان المنقرض: غزة وممكنات مخيّمها