16-مايو-2022
القدس

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير 

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" إنّ مواجهة غير عادية جرت بين ممثلي الكنيست الإسرائيلي والأمانة العامة للأمم المتحدة على خلفيّة معرض صور من المقرر إقامته في مقرّ المنظمة الأممية الخميس المقبل. 

أعلنت الأمانة العامة للأمم المتحدة أنها لن تسمح بعرض صور وكتابات تصوّر القدس كعاصمة لـ "إسرائيل" وتبرر ضم مرتفعات الجولان" 

وكتبت الصحيفة العبرية في عنوان تقريرها "معرضٌ في الأمم المتحدة يرفض تقديم القدس كعاصمة لإسرائيل". وقالت إنه وللمرة الأولى في التاريخ، سيعقد معرض باسم الكنيست في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، يحوي 35 صورة  توثّق الأحداث التاريخية في الكنيست.

وأشارت إلى أن مواجهة وقعت قبل الاتفاق على تنظيم المعرض، إذ أعلنت خلالها الأمانة العامة للأمم المتحدة أنها لن تسمح بعرض صور وكتابات تصوّر القدس كعاصمة لـ "إسرائيل" وتبرر ضم مرتفعات الجولان". 

وقالت الصحيفة إن الخلاف يتمحور حول 4 ملصقات مثيرة للجدل يعرض فيها قانون أساس: "القدس عاصمة إسرائيل"، حيث ورد أن الغرض منه من بين أمور أخرى هو ضمان سلامة ووحدة المدينة، وقانون نقل عظام هرتسل للدفن في القدس إلى جانب صورة توثّق انتقال الكنيست لبيت فرومين في القدس وإلى جانبها عبارة "القدس الصغيرة والمقسّمة في ذلك الوقت"، وصورة تظهر عملية احتساب الأصوات أثناء تصويت أعضاء الكنيست على قانون ضم الجولان عام 1981، على حد تعبير الصحيفة العبرية.

تلغرام

وطبقًا للصحيفة فإن رئيس الكنيست، ميكي ليفي، والسّفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان، تعهّدا بعدم إزالة أو فرض رقابة على الصور والملاحظات التوضيحية المرفقة. 

وفي النهاية جرى الاتفاق على تضمين نصّ لجانب الصور محل الخلاف يؤكد أن ما جاء في النص الأصلي لا يعبّر عن رأي الأمم المتحدة، وإنما عن رأي الكنيست فقط.