06-مايو-2023
صور | مستوطنون يقتلعون 250 شجرة زيتون في كفر الديك

اعتداءات للمستوطنين على أشجار زيتون في بلدة كفر الديك

الترا فلسطين | فريق التحرير

اقتلع مستوطنون متطرّفون أكثر من 250 شجرة زيتون في بلدة كفر الديك غرب سلفيت، شمال غرب الضفة الغربية.

5 مستوطنات إسرائيلية تحيط ببلدة كفر الديك غرب سلفيت، وتنطلق منها اعتداءات المستوطنين بحق السكان ومزارعهم بصورة شبه يومية

وقال تيسير علي لأحمد لـ "الترا فلسطين" إن شهود عيان أكدوا لهم بأن أربعة مستوطنين كانوا يقودون جرارًا زراعيًا قاموا بقطع ما يزيد عن 250 شجرة زيتون يتراوح عمرها ما بين 5 إلى 8 سنوات في أرضه الواقعة في منطقة بديرية غرب البلدة، والقريبة جدًا من الشارع الرئيس.

وأوضح تيسير أحمد أن أحد المستوطنين هدده، وأشهر مسدّسًا في وجهه، عندما اعترض على رعيه للأغنام داخل أرضه الأسبوع الماضي. وبيّن أن مساحة الأرض الإجمالية تبلغ 16 دونمًا ونصف، جميعها مزروعة بأشجار الزيتون، مبينًا أن عملية القطع والتخريب طالت عشرة دونمات. 

ولفت إلى أن عملية التخريب طالت شبكة الري الخاصة بالأشجار، كما تم قطع عدد من أشجار الزيتون الأخرى التي تعود لشقيقه.

صور | مستوطنون يقتلعون 250 شجرة زيتون في كفر الديك

من جانبه أكد رئيس بلدية كفر الديك محمد ناجي في حديث لـ "الترا فلسطين" أن اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال باتت شبه يومية بحق المواطنين في بلدة كفر الديك. 

وأوضح ناجي أن الاحتلال يسعى إلى تهجير أهالي وسكان بلدة كفر الديك، وذلك نظرًا للموقع الجغرافي المتميز للبلدة والذي يشرف على الساحل الفلسطيني المحتل، مشيرًا إلى أن البلدة تفصل بين جهات الضفة الغربية الأربعة وتقع على أكبر حوض مائي. 

ولفت ناجي إلى أن بعض الشخصيات الإسرائيلية البارزة كانت قد وصفت البلدة بشرفة تل أبيب، لذا فإن مطامع المستوطنين فيها كبيرة. 

مستوطنون يقتلعون 250 شجرة زيتون في كفر الديك

وأشار إلى أن خمس مستوطنات إسرائيلية تحيط بالبلدة، وتنطلق منها اعتداءات المستوطنين بحماية من جيش الاحتلال بحق السكان ومزارعهم بصورة شبه يومية بهدف تهجيرهم والسيطرة على أراضيهم. 

وذكر رئيس بلدية كفر الديك أن مساحة بلدة كفر الديك تبلغ 16 ألف دونم تقريبًا، 13 ألف منها تقع تصنف بأنها مناطق (ج)، فيما ينحصر مخطط البلدة الواقعة تحت السيطرة الفلسطينية على مساحة 1200 دونم فقط، يسكنها قرابة 7 آلاف نسمة.