أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
صور | نتنياهو: سأحارب لأسقط الحكومة وأعود لقيادتها

صور | نتنياهو: سأحارب لأسقط الحكومة وأعود لقيادتها

بنيامين نتنياهو - زعيم المعارضة الإسرائيلية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

تعهّد بنيامين نتنياهو الذي سيصير بعد ساعات زعيم المعارضة الإسرائيلية، بالعمل لإسقاط الحكومة الإسرائيلية الجديدة الذي سيقودها نفتالي بينيت، ومن ثم يائير لابيد، ليعود لرئاسة الحكومة قريبًا. 

 نتنياهو: سأواصل عملي السياسي لأعرّي حكومة بينيت - لابيد  

وقال نتنياهو في خطابه الأخير كرئيس للحكومة الإسرائيلية، أمام الكنيست الإسرائيلي مساء الأحد، إنه سيواصل عمله السياسيّ ليُعرّي الحكومة الجديدة خدمةً لـ "إسرائيل" كما قال، وأشار إلى أن ما تحتاجه البلاد هو رئيس وزراء قوي يقول للرئيس الأميركي لا.

وأضاف، "إذا قُدّر لنا أن نكون في المعارضة، فسوف نفعل ذلك ورؤوسنا مرفوعة حتى نسقط هذه الحكومة السيئة ونعود لقيادة البلاد على طريقتنا... سنعود قريبا".

وأوضح في خطاب هاجم فيه منافسيه بينيت ولابيد، خلافًا لما هو معتاد في خطابات تسليم الحكومة وتسلّمها، أنه عمل ليل نهار وطوال 15 عامًا كرئيس للوزراء، لـ "جعل إسرائيل قوة ودولة عظمى"، وحقق إنجازات غير مسبوقة، وصارع لسنوات بهدف منع إيران من امتلاك سلاح نووي. 

 نتنياهو: ضحيت بنفسي لأجل "إسرائيل" وأصبت في حروبها، وخدمتها في مناصب عديدة 

وتفاخر نتنياهو بجلبه اعترافًا أمريكيًا بالقدس عاصمة لـ "إسرائيل" وبالسيادة على الجولان ونقل السفارة للقدس، كما أشار لتعميق العلاقات الروسية الإسرائيلية، ولتطبيع العلاقات مع دول عربية.

وشدد زعيم المعارضة الإسرائيلية على أنّه "علينا أن نمنع إقامة دولة فلسطينية، وعلينا أن لا نجمّد الاستيطان في الضفة الغربية.

واتهم نتنياهو نفتالي بينيت بأنه ليس من اليمين الحقيقيّ بل من اليمين المزعوم، لافتًا إلى أن حكومته تستند لليسار وللإسلام المتطرّف وفق وصفه، فكيف ستحقق ما يريده الإسرائيليون؟

 نتنياهو: بينيت وأصدقاءه يمثّلون "يمينًا مزيّفًا" والإسرائيليون يعون ذلك جيّدً، وإيران تحتفل اليوم" بالحكومة الإسرائيلية الجديدة "لأنها تعلم أنها حكومة ضعيفة"

وزعم أن حكومته قدمت المليارات للعرب في الداخل وخدمتهم، وهو ما دفع أعضاء كنيست عرب لمهاجمته وتكذيبه. وقال إن حكومته ضربت أنفاق حركة حماس بغزة وأغلقتها، وأقامت جدارًا أمنيًا حديثًا مع غزة، ومع مصر.كما تفاخر نتنياهو بأن عهد شهد أقل عدد لإصابة الإسرائيليين، إذ لم تعد تحدث الانفجارات في الحافلات والمطاعم، وأشار إلى أنه استخدم "سياسة جسورة" مع الأعداء وضدهم، وتمكن من جلب الأرشيف النووي من وسط طهران.

ويصوِّت الكنيست الإسرائيلي على منح ائتلاف حكومي يضم 8 أحزاب -اثنان من اليسار، واثنان من الوسط وثلاثة من اليمين، والحركة الإسلامية الجنوبية)، الثقة لتشكيل حكومة "تغيير" على أساس اتفاق يتولى بموجبه في العامين الأولين الزعيم اليميني المتطرف نفتالي بينيت رئاسة الوزراء، قبل أن يسلّم المنصب لزعيم حزب "هناك مستقبل" يائير لبيد. 


اقرأ/ي أيضًا:

صور | ماذا قال بينيت في خطاب تنصيب الحكومة الإسرائيلية الجديدة؟