أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
صور وفيديو | إفشال محاولة المتطرّف بن غفير اقتحام غرفة الأسير مقداد القواسمة

صور وفيديو | إفشال محاولة المتطرّف بن غفير اقتحام غرفة الأسير مقداد القواسمة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أفشل فلسطينيون ظهر الثلاثاء، المحاولة الاستفزازية لعضو الكنيست الإسرائيلي المتطرّف ايتمار بن غفير، اقتحام غرفة الأسير مقداد القواسمة، المضرب عن الطعام في مستشفى كابلان.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو تصدي عضو الكنيست، رئيس القائمة العربية المشتركة، أيمن عودة لمحاولة بن غفير اقتحام غرفة القواسمة في المستشفى، ودفعه للخلف بقوّة.

وقالت القناة الإسرائيلية السابعة إنّ عودة منع بن غفير من الدخول للغرفة. وأشارت القناة 12 إلى أنّ عناصر أمن المستشفى فصلوا بينهما ومنعوا الاحتكاك الجسدي.

وكان بن غفير، عضو الكنيست عن حزب "الصهيونية الدينية" أعلن -عبر تويتر- نيّته الوصول إلى مستشفى كابلان حيث يمكث الأسير مقداد القواسمة المضرب عن الطعام، لمنع تحوّل الغرفة التي يُعالج فيها إلى "محجّ" من جانب "داعمي الإرهاب"، وفق وصفه.

وقال بن غفير -وهو الواجهة السياسية لتنظيم حركة كاخ الإرهابية- على توتير: أنا ذاهب للمستشفى للاطلاع على المعجزة التي تتمثل بتوقّف مخرّب عن تناول الطعام منذ أيام، ومع ذلك فإنه لم يفقد حياته". 

تجدر الإشارة إلى أنّ المحامي جواد بولس قال إنّ الأسير مقداد القواسمة المضرب منذ 90 يومًا يواجه احتمالية الوفاة المفاجئة، وأنّ وضعه الصحي حرج جدًا، وفق ما نقله عن الأطباء في مستشفى "كابلان". 

 الأسير مقداد القواسمة المضرب منذ 90 يومًا يواجه احتمالية الوفاة المفاجئة، وأنّ وضعه الصحي حرج جدًا 

وأوضح بولس في بيان لنادي الأسير، الثلاثاء، أنّ الأعراض الظاهرة عليه (القواسمة) تؤكد حصول تراجع خطير على جهازه العصبيّ، ما قد يصيب الدماغ بأضرار جسيمة، ولفت إلى أنّ الأسير القواسمة يرفض أخذ الفيتامينات وإجراء أي فحوص مخبرية، الأمر الذي قد يؤدي لأضرار مستديمة في بعض الأجهزة الحيوية، فيما تواصل نيابة الاحتلال رفضها الاستجابة لمطلب القواسمة المتمثلة بحرّيّته.

وكانت المحكمة الإسرائيلية العليا "جمّدت" الاعتقال الإداريّ، للأسير القواسمة في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول الجاريّ، والذي لا يعني إلغاء الاعتقال الإداري، لكنه يعني إخلاء مسؤولية إدارة سجون الاحتلال، و"الشاباك" عن مصير وحياة الأسير القواسمة، وتحويله إلى "أسير" غير رسمي في المستشفى، ويبقى تحت حراسة "أمن" المستشفى بدلًا من حراسة السّجانين، وسيبقى فعليًا أسيرًا لا  تستطيع عائلته نقله إلى أيّ مكان، علمًا أن أفراد العائلة والأقارب يستطيعون زيارته كأي مريض وفقًا لقوانين المستشفى.

 6 أسرى يواصلون الإضراب عن الطعام  

وإضافة للأسير القواسمة، يواصل خمسة أسرى الإضراب عن الطعام رفضًا للاعتقال الإداريّ وهم: الأسير كايد الفسفوس المضرب منذ (97 يومًا)، وأصدرت محكمة الاحتلال قرارًا بتجميد اعتقاله الإداريّ، ويقبع في مستشفى "برزلاي" الإسرائيلي. والأسير علاء الأعرج المضرب منذ (73 يومًا)، ويواجه وضعًا صحيًا خطيرًا، والأسير هشام أبو هواش المضرب منذ (64 يومًا)، ويقبع في سجن "عيادة الرملة" ومن المفترض أن ينتهي الأمر الإداري الحالي في شهر أكتوبر الجاريّ، ويواجه كذلك وضعًا صحيًا صعبًا.

كما يضرب الأسير شادي أبو عكر منذ (56 يومًا)، ويقبع في سجن "عيادة الرملة"، ومؤخرًا أصدرت سلطات الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديد لمدة 6 أشهر. إضافةً للأسير عياد الهريمي المضرب منذ (27 يومًا) رفضا لاعتقاله الإداريّ، ويقبع في زنازين سجن "عوفر" ويواجه إجراءات تنكيلية يومية بحقّه.


اقرأ/ ي أيضًا:

استنفار إسرائيلي على حدود غزة

موافقة إسرائيلية على منح هويات وتغيير عنوان سكن 4 آلاف فلسطيني