18-يوليو-2021

آثار المواجهات مع قوات الاحتلال في المصلى القبلي بعد هجومها عليه إثر انتهاء صلاة الفجر

الترا فلسطين | فريق التحرير

شارك 1400 مستوطن، بينهم نائب حالي ونواب سابقون في الكنيست، في اقتحام المسجد الأقصى، اليوم الأحد، تحت حماية شرطة الاحتلال التي اعتدت على المصلين من الرجال والنساء في المسجد منذ انتهاء صلاة الفجر.

وقال مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني، إن 1290 مستوطنًا اقتحموا المسجد في الفترة الصباحية من الساعة السابعة وحتى صلاة الظهر، وبعضهم أدوا طقوسًا تلمودية علنية وانبطحوا أرضًا، مضيفًا أن الاقتحامات تمت على دفعات تضم كل دفعة منها 25 مستوطنًا.

مستوطنون عند أبواب الأقصى بانتظار دورهم في الاقتحام | gettyimages

وأضاف، أن الاقتحامات تجددت بعد صلاة الظهر على دفعاتٍ أيضًا، وقد تخللها اعتداءاتٌ على حراس الأوقاف في الأقصى لدى محاولتهم منع المستوطنين من أداء الطقوس التلمودية.

الانبطاح أرضا أحد طقوس المستوطنين في الأقصى | gettyimages
الانبطاح أرضا أحد طقوس المستوطنين في الأقصى | gettyimages

وأظهرت صورةٌ مشاركة عضو الكنيست الحالي عميخاي شيكلي، وهو عضو في حزب "يمينا" الذي يتزعمه رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت. وبحسب شهود عيان، فإن شيكلي أنشد (السلام الوطني الإسرائيلي) داخل باحات الأقصى خلال الاقتحام.

وأفاد شهود عيان بأن جنود الاحتلال اعتقلوا شبانًا وفتية ونساء من داخل المسجد، كما اعتدوا على النساء أثناء خروجهن من الأقصى. وبدأت الاعتداءات فور انتهاء صلاة الفجر، حيث حاصرت قوات الاحتلال المصلين في المصلى القبلي، وأطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الصوت، ما أدى لإصابات مباشرة، قالت جمعية الهلال الأحمر إنها تعاملت مع بعضها داخل المسجد، ونجحت في إخراج البقية للمستشفيات.

اعتقال أحد المصلين من الأقصى | gettyimages

ودعا الكسواني (مدير الأقصى) إلى شد الرحال للمسجد في الساعات المقبلة، لحمايته من الاقتحامات الواسعة المرتقب تنفيذها غدًا (يوم عرفة)، وإفشال محاولات الاحتلال إظهار سيطرته الكاملة على المسجد الأقصى.


اقرأ/ي أيضًا: 

"بينيت" يوعز بتأمين اقتحاماتٍ منتظمة للمسجد الأقصى

يديعوت: إضراب الكرامة ساهم في إفشال تدمير مترو غزة