13-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

أصيب 31 فلسطينيًا، إثر مواجهات عنيفة استمرت لساعات في حي الشيخ جراح، امتدادًا لأعمال عنف واعتداءات قام بها مستوطنون في الساعات الماضية.

 بين المصابين في الشيخ جراح، 3 مسعفين وصحافية ومتضامنين أجنبيين

وأفادت جمعية الهلال الأحمر بأن طواقمها نقلت 6 إصابات إلى المستشفى، وتعاملت مع 25 إصابة ميدانيًا، مبينة أن الإصابات تنوعت بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت التي أدت لحروق، وإصابات نتيجة الاعتداء المباشر بالضرب ورش غاز الفلفل.

ونوهت، أن بين المصابين 3 مسعفين وصحافية ومتضامنين أجنبيين.

ووفقًا لمصادر إسرائيلية، فإن شرطة الاحتلال اعتقلت 12 شخصًا حتى الساعة 9:40 مساءً، بدعوى ضلوعهم في رشق حجارة وإطلاق ألعاب نارية خلال أحداث الحي. وكان من بين المعتقلين أبٌ ونجله تم اعتقالهما بزعم محاولة دهس جنود في "حرس الحدود".

 

 

وأظهر مقطع فيديو انفجار ألعاب نارية داخل منزل يسكنه مستوطنون في الحي.

 

 

واندلعت المواجهات ردًا على أعمال الاستفزاز والعنف التي يقوم بها مستوطنون في الحي الذي تواجه منازل فيه خطر التهجير القسري، من بينها منزل عائلة سالم الذي حاول مستوطنون اقتحامه، بينما منعت شرطة الاحتلال وصول أهل الحي والمتضامنين له.

وأظهر مقطع فيديو عراكًا بالأيدي بين عضو الكنيست العربي أحمد الطيبي، ونائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس آرييه كينغ، خلال محاولة الطيبي الدخول بالقوة إلى منزل عائلة سالم. وقد أكدت القناة الرسمية "كان" أن الطيبي نجح بالفعل في الدخول للمنزل.

 

 

 

وأكدت القناة الرسمية الإسرائيلية، أن شرطة الاحتلال حاولت مرَّتين خلال الساعات الأخيرة إزالة مكتب عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير الذي أقامه في الحي، اليوم، مبينة أنه في المرة الثانية أصيب بحالة إغماء نتيجة المشادات التي وقعت أثناء إزالة المكتب.

رغم ذلك، فإن مقطع فيديو تم تصويره في حي الشيخ جراح بعد انتهاء المواجهات، أظهر أن الخيمة التي أقامها بن غفير كمكتب له مازالت موجودة ولم يتم إزالتها، ويتواجد بها مستوطنون.

وكان بن غفير أقام المكتب في شهر أيار/مايو، في ذروة أحداث الشيخ جراح آنذاك، ثم أزاله استجابة لمناشدة رئيس حكومة الاحتلال السابق بنيامين نتنياهو، باعتبار المكتب كان أحد عوامل التصعيد في الحي الذي أدى لمواجهة عسكرية مع قطاع غزة.

كما وثقت صورٌ استخدام شرطة الاحتلال لقوات كبيرة في قمع الاحتجاجات، كانت منها الخيالة، إضافة لسيارة المياه العادمة، والمشاة.


اقرأ/ي أيضًا: 

تقرير إسرائيلي: حماس تُسرّع وتيرة حفر "الأنفاق الهجومية"

لمقاضاة "غانتس" و"إيشل".. عائلة زيادة تتوجه للمحكمة العليا في هولندا