10-مايو-2017

قوات الاحتلال تطوق مسيرة أطفال ضد أندية المستوطنات – تصوير أحمد غرابله (Getty)

أسفرت ضغوطات إسرائيلية عن تأجيل كونغرس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، مناقشة طلب الاتحاد الفلسطيني للعبة فرض عقوبات على أندية المستوطنات الإسرائيلية المقامة في الضفة الغربية، الذي كان من المقرر مناقشته خلال اجتماعات "الفيفا" التي تجري هذه الأيام.

وأصدر "الفيفا"، الأربعاء 10 أيار/مايو، بيانا قال فيه: "بعد صدور تقرير رئيس لجنة المراقبة المعنية بفلسطين وإسرائيل طوكيو سكسويل، رأى مجلس FIFA أنه من السابق لأوانه في هذه المرحلة قيام كونجرس FIFA باتخاذ أي قرار".

وجاء في تقرير لجنة الرقابة ثلاث توصيات، تمثلت في الإبقاء على الوضع القائم كما هو عليه، وتوجيه تحذير من الفيفا للاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، وتشجيع الحوار بين الاتحادين الإسرائيلي والفلسطيني لكرة القدم.

6 أندية تلعب في المستوطنات المقامة بالضفة الغربية أراد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم معاقبتها كونها تخرق قوانين "الفيفا" 

ويحظر دستور "الفيفا" الدولي، أن تقيم دولةٌ فريقًا لكرة القدم في أراضي دولةٍ أخرى عضوة في "الفيفا"، ومشاركتها في مباريات "الفيفا"، دون موافقة الدولة العضو في الهيئة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اتصل برئيس "الفيفا" السويسري جياني إنفانتينو، وطالبه بإلغاء التصويت على تقرير يمنح مهلة مدتها ستة أشهر للاتحاد الإسرائيلي لفرض العقوبة على الأندية.

وشكل قرار التأجيل صدمة للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الذي كان يعول كثيرًا على مناقشة القرار في أعمال كونجرس "الفيفا".

وقال مصدر من وفد الاتحاد المتواجد في البحرين لـ"ألترا فلسطين"، إن الكونجرس رفع توصية من أجل تأجيل التصويت على القرار، لكن الاتحاد الفلسطيني ووفق القوانين المتاحة، يحق له تقديم طلب بإدراج القرار على جدول الأعمال المقررة خلال اليومين القادمين.

وبين المصدر، أن اتحاد الكرة متمسك بقراره في ظل الضغوطات الكبيرة التي تمارس عليه من أجل وقف القرار والتصويت عليه، مؤكدًا، أن الاتحاد سيواصل العمل من أجل إدراج القرار على جدول الأعمال.

وجاء في أحد بنود اتحاد الكرة في الورقة التي رفعت في الكونجرس، "إعطاء الاتحاد الاسرائيلي مهلة حتى نهاية الموسم الرياضي الحالي، أو فترة أقصاها ستة أشهر، لإيقاف جميع أنشطته في المناطق الفلسطينية، أو مواجهة العواقب التي ينص عليها النطام السياسي للفيفا باتجاه هذا التجاوز".

المحلل الرياضي صادق الخضور أشار إلى أن الاحتلال يسعى لخلط السياسة بالرياضة، خاصة وأن الطلب المقدم ينال قبول العديد من الأعضاء، كما أنه يحمل دلالات سياسية متعددة، ويشكل ثمرة لنجاح الجهود الفلسطينية الرياضية خلال السنوات الماضية، من أجل وقف النشاط الرياضي الاحتلالي والممارسات بشكل عام.

وكانت منظمة قضائية إسرائيلية قدمت دعوى إلى لجنة الأخلاقيات التابعة لـ"الفيفا"، لإقالة اللواء جبريل الرجوب من رئاسة الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، "بسبب تحريضات على العنف، وانتهاكات خطيرة لقوانين الفيفا يقوم بها"، وفق قولها.


اقرأ/ي أيضًا: 

سيدات الكرة الفلسطينية في صور

دوري المحترفين.. من أين جاءت ألقاب الأندية؟

محترفون فلسطينيون في الخارج.. تجارب ناجحة؟