04-يناير-2023
جامعة بيرزيت

جامعة بيرزيت

الترا فلسطين | فريق التحرير

أنهى طلبة في جامعة بيرزيت اليوم الأربعاء، اعتصامًا داخل الحرم الجامعي استمرّ 24 يومًا، احتجاجًا على اعتقالات نفّذتها الأجهزة الأمنية بحق طلبة من المحسوبين على الكتلة الإسلامية؛ الذراع الطلابي لحركة حماس.

كان طلبة في جامعة بيرزيت بدأوا قبل نحو شهر اعتصامًا مفتوحًا، احتجاجًا على اعتقالات ينفّذها الأمن الفلسطيني بحقّهم

وجاء في بيان حصل "الترا فلسطين" على نسخة منه، أنّ إنهاء الاعتصام يأتي بعد تدخّل وساطات تنظيمية ومؤسسات حقوقية، و"تعهّدات من المؤسسة الأمنية بأنه لن يتم اعتقال أي من الطلبة المعتصمين حال خروجهم من الجامعة"، وفق بيان للطلبة المعتصمين في جامعة بيرزيت.

بيان طلبة اعتصموا في جامعة بيرزيت
بيان طلبة اعتصموا في جامعة بيرزيت، رفضًا لاعتقالات الأمن الفلسطيني

ومنذ الأيام الأولى لشهر كانون أول/ ديسمبر الماضي، بدأ طلبة في جامعة بيرزيت اعتصامًا مفتوحًا داخل الجامعة، تضمّن المبيت فيها، مطالبين بتوفير الحماية لهم، وإيقاف ملاحقتهم من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية، والحصول على تعهد رسمي بذلك.

ولاحقًا، أصدرت إدارة الجامعة بيانًا رسميًا أعربت فيه عن قلقها من استمرار الأجهزة الأمنية الفلسطينية احتجاز عدد من طلبتها، في الوقت الذي أعلن مجلس الطلبة في الجامعة عن اعتصام مفتوح داخل الحرم الجامعي، لحين الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين من أبناء الجامعة.

وفي حينه، اتّهم مجلس طلبة جامعة بيرزيت، جهاز المخابرات الفلسطينية العامة بشن حملة ملاحقة واعتقال لطلبة في جامعة بيرزيت، وذلك قبيل أيام من ذكرى انطلاقة حركة حماس، والتي تعكف الكتلة الإسلامية ذراع حماس الطلابي على إحيائها بشكل سنوي داخل حرم الجامعة رغم التهديدات التي تطال كوادرها. وشارك عدد من كوادر الحركة الطلابية ومن مختلف الفصائل في حملة رافضة للاعتقالات السياسية، حملت عنوان: "لا للاعتقال السياسي.. كفوا أيديكم عن شبابنا الحر".