أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91

"طليب" تنتقد موقف "أمريكا" من قرار "الجنائية الدولية"

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

انتقدت العضو في الكونغرس الأمريكي، عن ولاية "ميتشيغان"، رشيدة طليب، أمس، موقف الإدارة الأمريكية الرافض للتحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، بقولها: "لا أحد فوق قرار القانون".

طليب: المحكمة تملك السلطة لتحقيقٍ نزيه مع ضحايا جرائم الحرب

وقالت طليب، ذات الأصول الفلسطينية، في تغريدةٍ نشرتها عبر صفحتها الرسمية في موقع "تويتر": "المحكمة الجنائية الدولية تملك السلطة، وعليها واجب التحقيق العادل والنزيه، مع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب في فلسطين وإسرائيل"، داعيةً الولايات المتحدة بعدم التدخل بقدرتها على القيام بذلك.

وكان وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أعرب عن ما وصفه بـ"خيبة أمل الولايات المتحدة" من إعلان المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، التحقيق بجرائم حرب ارتكتب بحق الفلسطينيين، من قبل جنودٍ إسرائيليين.

بلينكن: ليس من حق المحكمة فتح تحقيق فإسرائيل ليست عضوًا فيها، وفلسطين غير مؤهلة

وعلّق في بيانٍ رسمي، نشره أول من أمس الأربعاء، بقوله: "ليس للمحكمة الجنائية الدولية ولاية قضائية في فتح تحقيق، لأن إسرائيل ليست عضوًا فيها"، عادًا الفلسطينيين "غير مؤهلين لعضوية المحكمة الجنائية، أو المشاركة فيها، أو تفويض الولاية القضائية إليها".

وتعهد "بلينكن" في بيانه، بمواصلة التزام الإدارة الأمريكية "القوي" تجاه أمن "إسرائيل"، ومعارضة كل ما يسعى إلى استهدافها "بشكل غير عادل".

نائبة الرئيس الأمريكي: نعارض التحقيق وملتزمون بدعم أمن إسرائيل

في السياق، أكّدت نائبة الرئيس الأمريكي "كامالا هاريس" في اتصالٍ هاتفي، أجرته مساء أمس، مع رئيس وزراء حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو"، وهو الأول منذ أدائها القسم القانوني، معارضة أمريكا إجراء التحقيق قطعًا، والتزام إدارتها الكامل بدعم أمن "إسرائيل".


اقرأ/ي أيضًا:

"إسرائيل" تهدد السلطة بسبب تحقيقات "الجنائية الدولية"

الجنائية الدولية تقرر التحقيق "بجرائم حرب" وقعت في فلسطين