02-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

تواصلت الاحتجاجات في مدينة طوباس، اليوم الأربعاء، للمطالبة بمحاسبة عنصر أمن بزيّ مدنيّ أطلق الرصاص على طلبة ثانوية عامة احتجّوا يوم أمس الثلاثاء، مطالبين بحذف مواد من المنهاج.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو، اليوم، انطلاق مسيرة لطلبة التوجيهي في طوباس احتجاجًا على ما حدث يوم أمس، وللمطالبة بمحاسبة مُطلق النار.

وحتى ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء ظلت الاحتجاجات مستمرة، إذ أشعل المحتجون الليلة الماضية الإطارات وأغلقوا الشارع الرئيس وسط مدينة طوباس، احتجاجًا على إطلاق النار صوب الطلبة وإصابة اثنين منهم.

وقال محافظ طوباس يونس العاصي لـ "الترا فلسطين" إنه تم تشكيل لجنة تحقيق من الاستخبارات العسكرية وأمن الشرطة، وسيتم علاج هذا "الخطأ"، مضيفًا، "بالنهاية لا يوجد لدينا أي إصابات بالرصاص بمعنى الكلمة، هناك أحد الشبان سقط وجرحت ركبته، ولكن لا يوجد أي إصابات بالرصاص"، وفق قوله.

 محافظ طوباس: لا يوجد إصابات بالرصاص بمعنى الكلمة، وسنعالج هذا الخطأ   

وأضاف العاصي معقّبًا على الاحتجاجات في طوباس "للأسف أعداء هذه المسيرة كُثر منهم من داخل وخارج الشعب الفلسطيني، ليستغلوا هذا الموضوع".

من جهته، قال رائد جمعة والد الطالب حمزة من مخيم الفارعة، والذي أصيب خلال احتجاج الطلبة إن ابنه أصيب بقطع وشظايا صغيرة في جسده، بينما كان يتظاهر مع طلبة آخرين من محافظة طوباس والقرى والمخيم، بخصوص حذف المواد.

وتابع أن الطلبة المحتجين تجمّعوا أمام وزارة التربية في طوباس، وعندما جاءت الشرطة في بداية الأمر كانت تتعامل معهم بطريقة لطيفة ولم يُكن هناك أي مشكلة، ثم جاء شخص بزي مدني وأطلق النار في الهواء، فأصابت شظايا الرصاص ولدي، وطالب آخر.

 عائلة سحبت الشكوى والأخرى ستواصل المطالبة بحقّها 

وأوضح أن الأمور هدأت أكثر بعد أن زار مدير شرطة طوباس والمحافظ لمنزل عائلته، وقدموا اعتذارًا رسميًا، مؤكدين لنا أنه سيتم محاسبة من أطلق النار، وأخبرونا أنه يحق لنا الاستمرار في الشكوى إلا أنني تقديرًا لحضورهم تنازلت عن الشكوى".

فيما قال محمد، عمّ الطالب المصاب عدي عبد الجبار، إن عائلته لن تتنازل عن حق ابنها الذي أصيب خلال احتجاج طلبة الثانوية العامة، وهذا ما أبلغوا به المحافظ العاصي خلال زيارته لمنزلهم، مشيرًا إلى أن المحافظ أكد أن هذا حقّهم الطبيعي ووعد بمحاسبة مُطلق النار على الطلبة.

وأكد محمد أن العائلة تود محاسبة العنصر على إطلاقه غير المبرر للرصاص نحو الطلبة، متابعًا أن مدير الشرطة والمحافظ شددا على أن تصرف العنصر خاطئ وأنه سيتحمل نتيجة خطئه.


اقرأ/ي أيضًا:

مُحدث | إطلاق نار على طلبة في طوباس

فيديو | ماذا يقول أهل طوباس عن بقية مدن فلسطين؟