02-نوفمبر-2021

احتجاجات في حي الشيخ جراح | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت العائلات المهددة بالتهجير القسري من حي الشيخ جراح في القدس موقفها النهائي بخصوص مقترح التسوية الإسرائيلي، مؤكدة رفضها للمقترح، "رغم انعدام أي ضمانات ملموسة لتعزيز وجودنا الفلسطيني في القدس من قبل أي جهة أو مؤسسة".

أكدت أنها تعول على الشارع الفلسطيني أن لا يقع في فخ الاحتلال لتمزيق الوحدة الوطنية والحاضنة الاجتماعية

وجاء بيان العائلات بالتزامن مع انتهاء المهلة التي منحتها لهم المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، للرد على المقترح الذي يقوم على اعتبار الجيل الحالي فقط من سكان حي الشيخ جراح في المنازل الأربعة بمرتبة مُستأجر محمي بموجب القانون.

وحملت العائلات في بيانها، حكومة الاحتلال مسؤولية سرقة بيوتهم، كما حملت المسؤولية بشكل متوازي للسلطة الفلسطينية ووكالة "الأونروا" والمملكة الأردنية.

وأشارت إلى أن الشارع الفلسطيني "له دورٌ مصيري في صياغة الرأي العام المحلي والعالمي ضد سياسات الاستعمار الاستيطاني"، مضيفة أنها "تعول عليه أن لا يقع في فخ الاحتلال لتمزيق الوحدة الوطنية والحاضنة الاجتماعية التي حققناها سويًا الصيف الماضي".

وكانت القوى الوطنية والإسلامية في القدس المحتلة أكدت في بيان، اليوم، رفضها لمقترح التسوية، وأنها "ستواصل الوقوف إلى جانب أهالي الشيخ جراح ومشاركتهم في تحمل المسؤوليات والتبعيات التي قد تترتب على ثباتهم على مواقفهم".


اقرأ/ي أيضًا: 

"معركة" حي الشيخ جراح.. القصة كاملة

فيديو | الشيخ جراح: قصة معركة مع الاستيطان في قلب القدس