15-يوليو-2022
عباس وبايدن

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعا الرئيس محمود عباس، الإدارة الأمريكية إلى إعادة العلاقات مع السلطة الفلسطينية، مثل إعادة فتح القنصلية الأمريكية في شرق القدس، ورفع منظمة التحرير من لائحة الإرهاب. تصريحات عباس جاءت في المؤتمر الصحافي مع جو بايدن بعد لقاء قصير بينهما في مدينة بيت لحم، قبل ظهر الجمعة.

عباس: فرصة حل الدولتين على أساس حدود عام 1967، "قد تكون متاحة اليوم فقط ولا ندري ما قد يحصل في المستقبل".

وقال عباس: "نتطلع إلى جهود واشنطن في إنهاء أعمال الأبارتهايد وما يقوض حل الدولتين مثل الاستيطان وعنف المستوطنين واحترام الأماكن المقدسة".

وجدد التأكيد أنه "يمد يده إلى إسرائيل لتحقيق سلام الشجعان" وفق قوله، مضيفًا أن فرصة حل الدولتين على أساس حدود عام 1967، "قد تكون متاحة اليوم فقط ولا ندري ما قد يحصل في المستقبل".

وطالب عباس بمحاسبة قتلة الصحافية شيرين أبو عاقلة، مضيفًا أن "عدم تحقيق ذلك سيؤدي إلى العنف وتغييب الأمل بغد أفضل". وتابع: "عندما لا تتصرف إسرائيل كدولة فوق القانون سيتم قبولها للعيش بسلام في المنطقة".

وكانت القناة 12 الإسرائيلية قالت إن المؤتمر الصحافي تم تأجيله لبعض الوقت بسبب وجود صورة شيرين أبو عاقلة مكتوبٌ عليها "صوت فلسطين" خلافًا للاتفاق. وفي النهاية أقيم المؤتمر الصحافي بدون السماح للصحافيين بطرح أي سؤال، وبدون بيان مشترك، بسبب خلاف بين الطرفين على صياغة البيان.