20-نوفمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشرت إذاعة جيش الاحتلال، تفاصيل لقاءٍ، قالت إن مراسلها للشؤون العربية جاكي خوكي أجراه مساء أمس مع الرئيس محمود عباس في رام الله، وتحدث خلاله عن التسوية السلمية والقرار الأمريكي الأخير باعتبار المستوطنات لا تشكل انتهاكًا للقانون الدولي.

وقال خوكي إنه التقى رئيسًا "يتحلى باليقظة"، مضيفًا أن أبو مازن مقتنعٌ بأن خطة السلام الأمريكية "صفقة القرن" لن تُنفذ. ونقل عن الرئيس قوله: "لقد قلنا دائمًا إن هذه الصفقة لاغية والآن باتت ميتة"، وذلك تعقيبًا على القرار الأمريكي الأخير بشأن المستوطنات.

وأضاف الرئيس، "الأمريكيون ليس لديهم صلاحية قانونية لقول أمرٍ كهذا، ثمة قرارات الأمم المتحدة وإدارة أوباما قالت عكس ما تقوله إدارة ترامب".

وتابع، "أنا وقعت على اتفاق أوسلو وسبق ذلك ثمانية شهور من المفاوضات فقط. بإمكاننا نحن والإسرائيليين حل الأمور وحدنا، لقد جلسا واتفقنا ولو أننا أشركنا الأمريكيين لكانوا أفسدوا الأمر".

وأشار خوكي إلى أن الرئيس عباس وجه خلال اللقاء الكثير من الانتقادات لنتنياهو، وقال إن اللقاء الأخير معه كان قبل تسعة أعواء، موضحًا أنه منذ ذلك الحين عرض عليه حوالي 20 مرة الالتقاء مجددًا، لكنه رفض ذلك دائمًا.

وتطرق عباس إلى مشاركته في جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز، مبينًا أن نتنياهو أبلغه آنذاك بأن لا يأتي بسيارته لعدم وجود تصريح بذلك، وتابع، "تعجبت وسألته، كيف سآتي؟ مشيًا على الأقدام؟".

وبين عباس، أنه هدد نتنياهو بنشر هذه القصة، لكن في النهاية استجابت الحكومة الإسرائيلية وسمحت له بحضور الجنازة، إلا أن نتنياهو لم يأت على ذكر اسمه في خطاب التأبين الذي ألقاه، بخلاف ما فعله مع الزعماء الآخرين الذين شاركوا في الجنازة.

وختم خوكي قائلاً إن انطباعه الشخصي عن عباس بأنه يتحلى باليقظة، وقد ذكّره بآخر لقاء بينهما قبل عامين، وهو يتذكر أن اللقاء السابق عُقِد في صالة ضيافة أخرى داخل المقاطعة.