11-نوفمبر-2019

(ABBAS MOMANI /Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قال الرئيس محمود عباس إنه سيعمل كل ما يستطيع لإنجاز الانتخابات، بحيث تكون رئاسية وتشريعية بمرسوم واحد، وتواريخ محددة، وأن تستند إلى القانون الأساس، وقانون النسبية الكاملة وتجري في الضفة والقدس وقطاع غزة، تحت إشراف ورقابة محلية وإقليمية ودولية لضمان نزاهتها واحترام نتائجها.

وبيّن عباس الذي ترأس الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء برام الله، اليوم الاثنين، أن الحوار الوطني الشامل بين كل أطياف العمل السياسي الفلسطيني، لإنجاح الانتخابات ورسم معالم الشراكة الوطنية، سيبدأ بعد صدور المرسوم الرئاسي. 

من جانبه، أكد رئيس الوزراء محمد اشتية جاهزية الحكومة للقيام بكل ما هو مطلوب من أجل إنجاح الانتخابات وتنفيذها على أكمل وجه، لتجديد الشرعيات، مشددًا على أن الحكومة تبذل قصارى جهدها لإنجاح العملية الديموقراطية.

وترأس عباس، اليوم، الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، في مقر الرئاسة برام الله، بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، حيث أطلع "أبو مازن" رئيس الحكومة وأعضائها على مستجدات الوضع السياسي، وإجراء الانتخابات.

عبّاس يترأس اجتماع الحكومة بمقر الرئاسة

ومساء اليوم، وصل رئيس لجنة الانتخابات المركزيّة حنّا ناصر، والمدير التنفيذي للجنة هشام كحيل، ونائب المدير التنفيذي أشرف الشعيبي، إلى غزة عبر معبر بيت حانون، لعقد اللقاء الرابع مع قيادة حركة حماس لبحث إجراء الانتخابات، بعد أن كلّفه الرئيس عباس بإجراء الاتصالات والتحضيرات اللازمة مع الفصائل ومنظمات المجتمع المدني لإجراء انتخابات تشريعية ومن ثم رئاسية منذ السابع من الشهر الماضي.

وسبق وصول ناصر لغزة، اجتماع رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية مع المنسق الخاص للأمم المتحدة في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف لبحث تطورات ملف الانتخابات. 

وقالت حركة حماس في بيان لها، إن هنية بحث مع ميلادينوف مواقف الأطراف المختلفة من الانتخابات، وسبل إنجاحها، وضمانات تحقيق النزاهة والشفافية المطلوبة لإجرائها، واحترام نتائجها. 

هنية وميلادينوف

اقرأ/ي أيضًا: 

مرسوم للانتخابات قبل الحوار.. هنية: "كرمال الوطن" لا مشكلة