26-أكتوبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

قبل أربعة أيّام التقى سلطان عُمان؛ قابوس بن سعيد، الرئيس محمود عباس، في قصر "بيت البركة". ومساء هذا اليوم الجمعة؛ نشرت وكالة الأنباء العُمانيّة أنّه جرى في ذات المكان استقبال "دولة بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي"، يوم أمس الخميس، وجرى بحث السبل الكفيلة بالدفع بعملية السلام في الشرق الأوسط ومناقشة قضايا تحظى باهتمام مشترك، وبما "يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة".

   زيارة نتنياهو إلى سلطنة عُمان لم يُعلن عنها مسبقًا، ولم يُكشف عنها إلا بعد اختتامها، وهي الثانية لمسؤول إسرائيليّ بعد زيارة شمعون بيريس عام 1996   

وبثّ تلفزيون عُمان الرسميّ، مشاهد من الاستقبال الرسميّ لنتنياهو الذي كان برفقة زوجته سارة، وتجوّله مع قابوس الذي نادرًا ما يظهر في الإعلام، في أرجاء "بيت البركة"، بحضور وفد عُمانيّ يرتدي الزيّ التقليدي.

ونشر مكتب نتنياهو صورًا تُظهر استقبال السلطان قابوس لنتنياهو، وأخرى إثناء إشارتهما إلى خريطة. وقال إنّ "زيارة نتنياهو تُشكّل خطوة ملموسة في إطار تعزيز العلاقات الإسرائيلية مع دول المنطقة من خلال إبراز الخبرات الإسرائيلية في مجالات الأمن والتكنولوجيا والاقتصاد".

[[{"fid":"75408","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":480,"width":566,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

وأوردت قناة "كان" الرسمية الإسرائيلية أنّ الزيارة جاءت "بعد مفاوضات مطوّلة بين الطرفين أشرف عليها جهاز "الموساد" الذي رافق نتنياهو في زيارته التي تعتبر أول اجتماع رسمي بين الجانبين منذ العام 1996.

وتعتبر زيارة نتنياهو لسلطنة عُمان الأولى لزعيم إسرائيلي بهذا المستوى منذ زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحق رابين السلطنة عام 1994، وتبعها عام 1996 زيارة لشمعون بيريس عندما كان يشغل منصب القائم بأعمال رئيس الحكومة، حيث وقّع الجانبان اتفاقية لفتح مكاتب تمثيلية تجارية في مسقط بعُمان، عام 1996، غير أنه تم إغلاقها عام 2000، مع اندلاع انتفاضة الأقصى.

   صحف إسرائيلية قالت إن الزيارة جاءت بطلب من السلطان العماني شخصيًا   

ووفقًا لوسائل إعلام عبريّة فإنّ الوفد الإسرائيليّ ضم إلى جانب نتنياهو، سبعة مسؤولين، منهم رئيس الموساد يوسي كوهين ومستشار شؤون الأمن القومي ورئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شبات، ومدير عام الخارجية الإسرائيلية يوفال روتيم، ورئيس ديوان نتنياهو يؤاف هوروفيتس، والسكرتير العسكري لنتنياهو العميد أفي بلوت".

[[{"fid":"75410","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":282,"width":640,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]

وحضر اللقاءات من الجانب العُمانيّ وزير ديوان البلاط السلطاني خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي، ووزير المكتب السلطاني الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، والوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبدالله.

وعقبّ وزير الشؤون الخارجيّة العُماني، يوسف بن علوي بن عبد الله، في مقابلة مع قناة الجزيرة، مساء الجمعة حول زيارة نتنياهو لـ سلطنة عمان، بالقول إنّه ليس من المحظور ذلك على أحد، وقال إنّ "دولة إسرائيل، دولة من دول الشرق الأوسط، ونتنياهو عرض علينا ما يعتقد أنه يُصلح شأن الشرق الأوسط، وبالأخص الخلاف الفلسطيني الإسرائيلي. واستمع منّا لما استمع إليه". 

    وزير الشؤون الخارجيّة العُماني: دورنا تسهيل أمور من يريدون الالتقاء   

وأشار علوي إلى أنّ عُمان لا ترى أنّ مسارات السلام والتفاوض مغلقة. ونحن نعتقد أنّ هناك رغبة لدى الطرفين للتحرّك من جديد وتحقيق الاستقرار، مبيّنًا أنه لا بد أن يحصل الفلسطينيون على دولتهم، ويتعايشوا مع الشعب الإسرائيلي، ويبدأوا رحلة جديدة للمستقبل.

[[{"fid":"75413","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"5":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":452,"width":640,"class":"media-element file-default","data-delta":"5"}}]]

ويوم أمس الخميس (25 تشرين أول/ اكتوبر)، صرّح رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو خلال حفل تدشين "مركز بيرس للإبداع" أنه "لو حللنا مشكلة الفلسطينيين سيفتح هذا الأبواب أمام تحقيق السلام مع العالم العربي". مضيفًا: "هذا صحيح بالتأكيد لو كان بالإمكان القيام بذلك، لكن ربما من الصحيح أيضًا،هو بأننا لو انفتحنا على العالم العربي وطبّعنا العلاقات معه، فهذا سيؤدي في نهاية المطاف إلى إمكانية المصالحة والسلام مع الفلسطينيين".

   نتنياهو: التكنولوجيا الإسرائيلية طريقنا لقلوب الدول العربية   

ورأى نتنياهو أنّ "الإبداع التكنولوجي الإسرائيلي بمثابة نعمة للسلام؛ فهو الطريق إلى تحسين علاقات إسرائيل مع الدول العربية". مشيرًا إلى أنّ "هناك عدة دول مجاورة تمد الأن يدها إلى إسرائيل وتطبّع علاقاتها معنا، وهذه خطوة نحو السلام"، دون أن يُحدد هذه الدول التي قال إنّ علاقاتها مع إسرائيل "في أفضل حال".

[[{"fid":"75414","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"6":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":452,"width":640,"class":"media-element file-default","data-delta":"6"}}]]

[[{"fid":"75411","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"3":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":480,"width":602,"class":"media-element file-default","data-delta":"3"}}]]

[[{"fid":"75412","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"4":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":638,"width":480,"class":"media-element file-default","data-delta":"4"}}]]