أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.61
سعر الصرف 3.64
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.09
سعر الصرف 5.15
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.08
سعر الصرف 4.11

"عجول" تفجّر خلافًا بين فتح/ جنين ووزارة الزراعة

1800 مشاهدة
JAAFAR ASHTIYEH /Getty

الترا فلسطين - فريق التحرير

كتب أمين سرّ حركة فتح في جنين، فراس أبو الوفا، على صفحته في "فيسبوك" اليوم الأحد، أنّ حركة فتح / إقليم جنين اتخذت قرارًا بإغلاق وزارة الزراعة في جنين حتى إقالة الوزير، أي وزير الزراعة سفيان سلطان.

وأتبع أبو الوفا منشوره بمنشور آخر، أعلن فيه أن حركة فتح في إقليم جنين، أعلنت "حالة الاستنفار في كافة المناطق التنظيمية".

   حركة فتح في منطقة جنين، تقرر إغلاق وزارة الزراعة وتطالب بإقالة الوزير على خلفيّة قرار بمنع استيراد العجول الصغيرة  

وعلم "الترا فلسطين" أنّ هذا الإجراء من قبل حركة فتح في المحافظة يعود لما تقول إنّها معيقات فرضتها وزارة الزراعة على مربي المواشي بمنعهم من استيراد العجول الصغيرة من الداخل المحتل.

وعلق القيادي الفتحاوي أبو الوفا، على أحد منشوراته، معللًا السبب، بأنّ وزير الزراعة منع استيراد العجول من الداخل، وفي نفس الوقت بإمكان أي تاجر من مدينة جنين شراء عجول من منطقة الخليل دون فحوصات أو فاتورة ضريبية".

ومؤخرًا، أصدرت وزارة الزراعة قرارًا بمنع استيراد العجول الصغيرة، الأمر الذي دعا أمانة سرّ إقليم فتح في جنين، ممثلة بـ "نور أبو الرب" لعقد اجتماع عاجل مع مربي وتجار الأبقار والعجول لسماع شكواهم.

   اتهم مربو العجول اللاحمة وزارة الزراعة بانتهاج سياسة لإفلاسهم، مطالبينها بالتراجع عن قرار منع استيراد العجول الصغيرة  

وتناقش الحاضرون في حينه أنّ قرار وزارة الزراعة بمنع استيراد العجول الصغيرة من الداخل المحتل، يكلّف خسائر بملايين الشواقل للمزارعين الذين استثمروا أموالهم في إقامة "بركسات" لتربية العجول والمواشي، ما سيحوّلها لـ "مرتع للفئران".

ويقول عدد من المزارعين إن قرار الزراعة يسبب لهم خسائر كبيرة، كونهم تعاقدوا بالفعل مع مورّدين إسرائيليين لشراء عجول صغيرة وتسمينها إلى أن تكبر وتصير جاهزة للذبح، مقابل مبالغ مالية كبيرة، مشيرين إلى أنّ القرار الجديد يسمح بالاستيراد للذبح مباشرة فقط.

وأفاد مراسل "الترا فلسطين" في جنين، بأنّ مديرية الزراعة ظلّت تعمل كالمعتاد حتى نهاية دوام هذا اليوم.