أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.50
سعر الصرف 3.53
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.93
سعر الصرف 4.99
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.86
سعر الصرف 3.89
عرس إسرائيلي: آن أوان تصعيد الاستيطان والتهويد

عرس إسرائيلي: آن أوان تصعيد الاستيطان والتهويد

825 مشاهدة

أعربت شخصيات سياسية واستيطانية إسرائيلية عن فرحتها بانتصار مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية، وطالبت باستغلال الفرصة لتغيير الواقع على الأرض، والقضاء على "حل الدولتين".

وقال وزير المعارف ورئيس حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينيت، إن فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة، هي "فرصة جيدة للإعلان عن التراجع عن فكرة إقامة دولة فلسطينية".

شخصيات رسمية إسرائيلية تحتفي بفوز ترامب وتدعو علنًا لإنهاء حل الدولتين وتعزيز الاستيطان

فيما رأى رئيس بلدية الاحتلال في القدس نير بركات، أن الأوان قد آن لتصعيد البناء الاستيطاني في المدينة، معتبرًا ولاية ترامب فرصة ذهبية يجب أن تستغلها إسرائيل من أجل "تعزيز الطابع اليهودي للقدس والبناء في شرقي المدينة".

واعتبر رئيس بلدية مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي الخليل يوحيا دميري، أن "أيام أوباما الصعبة وصلت إلى نهايتها"، مضيفًا، "تصريحات ترامب تشير إلى أنه سيكون أفضل رئيس أميركي مساندٍ للاستيطان".

وقال يوسي داغان رئيس مجلس المستوطنات في شمال الضفة الغربية، "أنا أبارك فوز ترامب، وهذا اليوم هو يوم عيد ليس في الولايات المتحدة الأمريكية، وإنما في إسرائيل والمستوطنات".

وأضاف داغان، "إنها لحظة مهمة في تاريخ الاستيطان الذي رُزق برئيس أميركي داعم ومساند لإسرائيل وللاستيطان، لقد أعلن ترامب قبل فترة أنه يدعم الاستيطان في يهودا والسامرة، ونائبه دفيد فريدمان تعهد لنا أن ترامب يساند ويدعم ضم الضفة الغربية لاسرائيل".

وفي الكنيست، وصف النائب إيلي يشاي فوز ترامب بأنه "هدية من الله سبحانه وتعالى لشعب إسرائيل"، وطالب رئيس الحكومة نتنياهو بإطلاق الاستيطان و"إلغاء تجميد بناء المنازل لليهود في القدس والضفة الغربية".

ودعا النائب عن حزب "الليكود" الحاخام يهودا غليك ترامب إلى المشاركة في اقتحامات المسجد الأقصى، مؤكدًا أن فوزه في الانتخابات انتصار لإسرائيل، "وفرصة للتخلص من القيود التي وضعها أوباما وحكومته على الاستيطان"، وفق قوله.

فيما رأى النائب عن حزب "البيت اليهودي" بتسلال سموتريش، أنه حان الوقت لتلقي إسرائيل "بحل الدولتين الخطير في مزبلة التاريخ"، ودعا نتنياهو وحكومته إلى الإعلان "اليوم وليس غدًا" عن بناء الاف الوحدات الاستيطانية في مستوطنات الضفة، "وبناء مستوطنات جديدة ومدن جديدة في الضفة للمستوطنين".

وكان ترامب قد التقى قبل الانتخابات برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في نيويورك، وأعلن أكثر من مرة أنه في حال فوزه سينقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ويعترف بالمدينة المقدسة "عاصمة أبدية لدولة إسرائيل".

اقرأ/ي أيضا:

الوقائي يحقق بتسريب أراض للاحتلال في أريحا

إسرائيليون في متحف محمود درويش برام الله

ضابط إسرائيلي اختلق عملية طعن ليطلق النار على شاب