17-فبراير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قال صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، إن اقتطاع إسرائيل رواتب الأسرى وذوي الشهداء من أموال المقاصة، جزء من مخطط إسرائيلي أمريكي يهدف لتدمير السلطة الفلسطينية. 

وأضاف عريقات في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية الأحد، أن إسرائيل ستقوم بهذه الخطوة، بعدما تنكرت لجميع الاتفاقيات الموقعة. 

وأكد أن الولايات المتحدة اقتطعت 844 مليون دولار من أموال الشعب، وجمعت العرب في وارسو، لتقول إنها تريد السلام، تحت مسمى مواجهة الخطر الإيراني، مشددًا على أن "الاحتلال هو مصدر التطرف والعنف في المنطقة".

ووجه عريقات كلامه إلى العرب قائلًا "الذين يذهبون إلى (وراسو)، يذهبون إلى ماذا، وأنتم قلتم عن مبادرة السلام العربية، ما الذي تغيّر حتى تقومون بمكافأة نتنياهو"، مشددًا على أن "الذي يطبع مع إسرائيل هو يطعن الشعب في ظهره".

وبشأن من لا يريد الاعتراف بمنظمة التحرير في إشارة لحركة الجهاد الإسلامي، قال عريقات إن "هؤلاء لا ينتمون الى المشروع الوطني، قد يكونون فلسطينيي المولد، ولكن ليس فلسطينيي الوفاء لهذا المشروع".

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قال اليوم في مستهل جلسة حكومته إنه سيطرح على الكابينيت اليوم قرار خصم رواتب الأسرى وعائلات الشهداء من أموال السلطة الفلسطينية ليتم إقراره. وسيستمع إلى تقرير مفصل حول حجم الأموال من الجهات الأمنية.

واعتبر أنّ القانون بالغ الأهمية، وسيدخل حيّز التنفيذ اعتبارًا من هذا اليوم.