12-أغسطس-2022
تظاهرة في كفر قدوم رفضًا للاستيطان (gettyimages)

تظاهرة في كفر قدوم رفضًا للاستيطان (gettyimages)

أصيب عشرات الفلسطينيين، اليوم الجمعة، بجروح وحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

أصيب عشرات الفلسطينيين، اليوم الجمعة، بجروح وحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال الإسرائيلي

وتركزت المواجهات في شمال الضفة الغربية رفضًا للمشاريع الاستيطانية فيها، وفي قرية كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية أصيب 7 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالإضافة إلى عشرات حالات الاختناق بعد قمع جيش الاحتلال مسيرة القرية الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

وفي قرية بيت دجن شرق مدينة نابلس أصيب 5 فلسطينيين بالاختناق من بينهم صحفي خلال قمع جيش الاحتلال مسيرةً مناهضةً للاستيطان في القرية. كما اندلعت مواجهات مع جيش الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس، رفضًا للاستيلاء الإسرائيلي على منطقة جبل صبيح.

وفي مدينة الخليل، اندلعت مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط المدينة، بعد تظاهرة رفضًا للاستيطان في المدينة وللعدوان الإسرائيلي في الضفة الغربية بعد اغتيال 3 شبان في مدينة نابلس قبل أيام، فيما رد جنود جيش الاحتلال المتمركزين على مدخل شارع الشهداء بإطلاق قنابل الغاز والصوت.

وفي الوقت نفسه، تستمر اعتداءات المستوطنين، ودمر المستوطنون خطًا للمياه في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية، يغذي أكثر من 300 دونم بالمياه، فيما تستهدف المنطقة بهجمات المستوطنين ومحاولات التوسع الاستيطاني فيها منذ أشهر. 

هذا ونظمت تظاهرة احتجاجية في مدينة اللد بعد صلاة الجمعة احتجاجًا على اعتقال الشيخ يوسف الباز من قبل قوات الاحتلال، مطالبةً بالإفراج الفوري عنه، خاصةً في ظل إضرابه عن الطعام وتدهور وضعه الصحي مما استدعى نقله إلى مستشفى سوروكا. وكانت شرطة الاحتلال قد استنفرت قواتها مع بداية التظاهرة، واستدعت قوة الخيالة وسيارة المياه العادمة، بالإضافة إلى إغلاق عدة طرق.