12-نوفمبر-2019

(Majdi Fathi/ Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

ارتفع عدد شهداء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ فجر الثلاثاء، إلى عشرة، بعد قصف خلّف ثلاثة شهداء في بيت لاهيا شمالًا، فيما أصيب نحو 45 بجروح مختلفة. 

وقالت وزارة الصحة إن القصف على بيت لاهيا خلّف استشهاد وائل عبد العزيز عبد الله عبد النبي (43 عامًا)، وراني فايز رجب أبو النصر (31 عامًا)، وجهاد أيمن أبو خاطر (22 عامًا). 

ونعت كتائب شهداء الأقصى، لواء العامودي الشهداء الثلاثة الذين ارتقوا في القصف على بيت لاهيا. 

      أعلن مكتب الإعلام الحكومي تعليق العمل في وزارة التربية والتعليم بغزة، يوم غد الأربعاء       

وفي وقت سابق، قالت الصحة إنّ عبد الله عوض ساكب البلبيسي (26 عامًا)، وعبد السلام رمضان أحمد (28 عامًا)، استشهدا شمال قطاع غزة. ونقلت القناة الإسرائيلية 13 عن مصدر في جيش الاحتلال أنّ طائرة مسيّرة استهدفت عنصرين من الجهاد الإسلامي شمال قطاع غزة، بزعم أنهما كانا يستعدّان لإطلاق صواريخ. في الوقت الذي قال ناطق باسم جيش الاحتلال إنه تم رصد إطلاق 190 صاروخًا من غزة، منذ ساعات الصباح وتمكّنت منظومة "القبة الحديدة من اعتراض حوالي 60 منها. 

وسبق أن أعلنت "الصحة" استشهاد الشاب إبراهيم الضابوس (26 عامًا)، متأثرًا بإصابته في قصف إسرائيلي على بيت لاهيا، بعد استشهاد القيادي في الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا (42 عامًا)، وزوجته أسماء (39 عامًا)، بعد إطلاق طائرات إسرائيلية صاروخًا على منزلهما شرق الشجاعية فجرًا، ما أدى أيضًا لاستشهاد محمد عطية حمودة (20 عامًا)، وزكي غنامة (25 عامًا) شمال قطاع غزة. 

وأفاد مكتب الإعلام الحكومي أنه ومع استمرار عدوان الاحتلال وتحديثًا لحالة الدوام للموظفين في المؤسسات الرسمية، يتم تعليق الدوام لوزارة التربية والتعليم، وانتظام العمل في وزارة الصحة بدوام كامل في كافة المرافق، مع انتظام العمل في العيادات الخارجية و أقسام العمليات، فيما يكون الدوام في باقي الوزارات وفق نظام الطوارئ. 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن جيش الاحتلال استدعى بشكل محدد بضع مئات من جنود الاحتياط، خشيةً تصاعد الأوضاع الأمنية، مشيرةً إلى أن استدعاء الاحتياط تركّز في صفوف من يعملون في وحدات الدفاع الجوي وتحديدًا منظومة "القبة الحديدية، والجبهة الداخلية. 

وأعلنت المجالس المحلية الإسرائيلية في ريشيون ليتسيون جنوب تل أبيب، ومستوطنة مودعين في القدس، ويبنا وسديروت وعسقلان وأسدود وحوف أشكلون إلغاء اليوم الدراسي غدًا. فيما لم تفتح المدارس أبوابها اليوم في مستوطنات غلاف غزة وفي مدن نيتفوت، وأسدود، وعسقلان، ويبنا، ورحوفوت، وريشيون لتسيون، وغفعاتيم، ورمات غان، ورأس العين، وبتح تكفا، وتل أبيب، ويافا.

وتم إلغاء 240 رحلة مدرسية، وتعطيل الجامعات الكبرى في تل أبيب – جامعة تل أبيب، وجامعة بار ايلان، وجامعة بن غوريون، وكلية سابير في بئر السبع، وفي فروع الجامعة العبرية المفتوحة في عسقلان وريشون لتسيون.

ورجّح التلفزيون الإسرائيلي أن تعلن معظم المجالس المحلية الواقعة جنوب تل ابيب وحتى الحدود مع غزة، إلغاء اليوم الدراسي غدًا. 


اقرأ/ي أيضًا:

غانتس: اغتيال "أبو العطا" قرار صائب وعلمت به مسبقًا

الغرفة المشتركة للمقاومة: سيدفع الاحتلال ثمن جرائمه

نتنياهو: أبو العطا كان قنبلة موقوتة.. كوخافي: زعزع أمننا