13-سبتمبر-2020

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس الهيئة الإسلامية العليا عكرمة صبري، إنه اطّلع على حالاتٍ في مستشفيات إسرائيلية يتم فيها تزوير سبب وفاة المريض، والادعاء أنها نتجت عن إصابته بفايروس كورونا، وليست وفاة طبيعية، مشددًا أن هذا "تجارة رخيصة بالأموات (..) وأهل الميّت يتحملون مسؤوليتها".

عكرمة صبري: اطّلعت على حالات محددة في مستشفيات إسرائيلية، ولا أقصد بالفتوى وزارة الصحة الفلسطينية

جاء ذلك في اتصال هاتفي مع الترا فلسطين، تعقيبًا على فتوى أصدرها، الأحد، قال فيها إن هناك "ظاهرة تتمثل بالادعاء أن وفاة بعض الحالات ناتجة عن إصابته بفايروس كورونا، بهدف أخذ تعويض مالي من منظمة الصحة العالمية".

وشدّد صبري أنه اطّلع على حالات محددة في مستشفيات إسرائيلية تم التعامل معها على هذا النحو، "ولا يدري إن كانت هناك حالات أخرى"، مؤكدًا أنه لا يقصد وزارة الصحة الفلسطينية بهذه الفتوى.

وقال إنه "لا يجوز شرعًا أن تؤدى شهادة الزور في موضوع الوفاة من أجل أخذ هذا المال الذي يُعد مالاً سحتًا وحرامًا"، مضيفًا أن "الله كرَّم الأموات كما كرم الأحياء".

وشدّد أنه "لا يجوز شرعًا التقصير بحق الميت حيث لا يغسّل ولا يصلى عليه"، محذرًا من أن أهل الميت "آثمون عند الله لأنهم لم يؤدوا واجبهم تجاه ميتهم، ولأنهم وافقوا على شهادة الزور، ولأنهم أخذوا مالاً لقاء ميتهم".


اقرأ/ي أيضًا: 

أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين

الكارنتينا: تاريخ الحجر الصحي في فلسطي