06-يوليو-2022
Ben & Jerry's - getty

Ben & Jerry's - getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

بعد أسبوع من توقيع اتفاقية بين صاحب حق الامتياز الإسرائيلي لشركة الآيس كريم Ben & Jerry's وشركة Unilever العالمية، بما يسمح ببيع الآيس كريم في المستوطنات، تحاول الشركة الأمريكية إحباط هذه الخطوة.

Ben & Jerry's: بيع الآيس كريم في المستوطنات في الضفة الغربية "لا يتناسب مع قيمنا

ورفعت شركة Ben & Jerrys دعوى قضائية ضد شركتها الأم Unilever أمس الثلاثاء، بهدف منع الخطوة، قائلة إن بيع الآيس كريم في المستوطنات في الضفة الغربية "لا يتناسب مع قيمها". وفقًا للدعوى القضائية، فإن هذا "يقوّض النزاهة الاجتماعية التي بنتها شركة Ben & Jerry على مدار عقود". 

وأيّد خمسة من أعضاء مجلس إدارة الشركة الأمريكية رفع الدعوى، فيما اعترض اثنان آخران، وكلاهما من ممثلي شركة Unilever. 

والأسبوع الماضي كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، عن اتفاق يسمح لصاحب الامتياز الإسرائيلي آفي سينغر بمواصلة بيع الآيس كريم في المستوطنات بخلاف إرادة Ben & Jerry.

وكجزء من الاتفاقية الموقعة، تلقى سينغر وعدًا بمواصلة إنتاج الآيس كريم كما فعل على مدى السنوات الـ35 الماضية بدون حد زمني أو حد للمبيعات، وأشار صاحب الامتياز الإسرائيلي إلى أن الاتفاقية تسمح للمصنع بمواصلة العمل في "بيئر توفيا" داخل الخط الأخضر. 

ووفقًا للصحيفة العبرية أنّما جعل هذا الترتيب ممكنًا مع شركة Unilever، والذي يتخطى Ben & Jerry's، هو اتفاق يتم بموجبه استبدال العبوة بتلك التي تحتوي على التسمية التوضيحية باللغتين العبرية والعربية - وليس باللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، ستتم إزالة صورة مؤسسي الشركة، بن كوهين وجيري جرينفيلد، من العبوة في "إسرائيل".

وجاء في بيان مشترك لوزير الخارجية يائير لابيد ووزيرة الاقتصاد أورنا باربيباي في حينه، أن "إسرائيل" ترحب بإعلان شركة يونيليفر أن الشركة في "إسرائيل" ستستمر في بيع الآيس كريم في المستوطنات.

واعتبر آفي سينغر، صاحب امتياز "بن آند جيري" في "إسرائيل" أنّ الاتفاق الذي تم التوصل إليه "انتصار قيميّ مهم ضد التمييز ومعاداة السامية التي هي في صميم حملة المقاطعة على إسرائيل".