25-نوفمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

غرّد عمر شاكر، مدير مكتب منظمة "هيومن رايتس ووتش" في فلسطين و"إسرائيل" بأن منظمته لن تصمت على القمع الإسرائيلي الممنهج بحق الفلسطينيين.

وكتب شاكر في تغريدة عبر تويتر، الاثنين، من طائرته التي أقلته قسرًا من مطار بن غوريون الإسرائيلي، إنّ المنظمة ستخاطب 8 دول أوروبية بشأن "القمع الإسرائيلي الممنهج ضد الفلسطينيين".

ويأتي إبعاد شاكر العراقيّ الأصل والذي يحمل الجنسية الأمريكية تنفيذًا لقرار صادقت عليه العليا الإسرائيلية في 5 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، ومنحت شاكر مهلة 20 يومًا لمغادرة البلاد، وذلك بعد سنة ونصف من بدء الإجراءات القضائية ضده.

واستند القرار القضائي الإسرائيلي إلى تعديل في قانون الدخول إلى "إسرائيل" عام 2017، يمنع الدخول إلى الضفة الغربية ومدن الخط الأخضر لأي شخص يدعو لمقاطعة "إسرائيل".

وقالت "إسرائيل"، إنها ألغت تأشيرة شاكر بناءً على دعمه لمقاطعتها في الماضي، مضيفة أنه واصل القيام بذلك من خلال عمله مع "هيومن رايتس ووتش".

ووفق "هآرتس"، فإن شاكر سيُصبح أول ناشط في حقوق الإنسان تُبعده "إسرائيل" استنادًا إلى قانون المقاطعة، مضيفة أنه سيواصل مهامه من "إحدى الدول المجاورة"، كما سيُلقي خطابًا أمام البرلمان الأوروبي في الأيام المقبلة، وسيلتقي قادة بعض الدول.