17-يناير-2023
منع عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم، السّفير الأردني لدى "إسرائيل"، غسان المجالي، من دخول المسجد الأقصى

السّفير الأردني لدى "إسرائيل"، غسان المجالي

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الثلاثاء، استدعاء السّفير الإسرائيلي في عمّان، إثر اعتراض أحد عناصر شرطة الاحتلال طريق السفير الأردني في تل أبيب لدى دخوله المسجد الأقصى في القدس.

ومنع عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم، السّفير الأردني لدى "إسرائيل"، غسان المجالي، من دخول المسجد الأقصى.

وأصدرت الخارجية الفلسطينية بيانًا أدانت فيه "بأشد العبارات" محاولات الاحتلال الإسرائيلي منع السفير الأردني دخول المسجد الأقصى. واعتبرت ذلك امتدادًا لمحاولات دولة الاحتلال تكريس تدخلاتها غير القانونية في كل ما يتعلق بمسجد الأقصى المبارك وباحاته وامتدادًا لمحاولاتها وإجراءاتها لتغيير الوضع التاريخي والسياسي والقانوني القائم. 

الخارجية الفلسطينية تدين محاولات الاحتلال الإسرائيلي منع السفير الأردني دخول المسجد الأقصى 

وأكدت الخارجية الفلسطينية في بيانها أن جميع إجراءات الاحتلال هي تدخلات غير مشروعة واستفزازية واعتداء على صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية باعتبارها صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم، وذلك في ظل الوصايا الهاشمية على المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس.

وقالت الناطقة بلسان شرطة الاحتلال في القدس، في بيان، إنّ مدير الأوقاف وصل مع السفير الأردني في "إسرائيل" دون أي تنسيق مسبق مع الشرطة، وقد لاحظهم ضابط شرطة ولم يتعرف على الشخصية أو يعلم بالزيارة المتوقعة، وقد أبلغ قائده، وانتظر تلقي التعليمات، ولهذا الغرض تم تأخير دخولهم، ولفترة قصيرة جدًا.

شرطة الاحتلال: لم نمنع دخول السفير، لكنه هو الذي قرر مغادرة المكان بمبادرة منه 

وجاء في بيان شرطة الاحتلال أنه "لم يتم منع دخول السفير، لكنه هو الذي قرر مغادرة المكان بمبادرة منه، ولو انتظر بضع ثوان أخرى لكان قد دخل". 

ونقل موقع "صدى نيوز" المحليّ عن "مصادر سياسية" لم يُسمّها أن سفير الأردن لدى "إسرائيل" غسان المجالي تم منعه من الدخول إلى المسجد الأقصى بحجة أنه دبلوماسي، وأنّ على وزارة الأوقاف التنسيق لدخول الدبلوماسيين.

وبينت مصادر الموقع أن الأوقاف الأردنية ردّت على الطلب الإسرائيلي بأن "هذا الشخص مسلم ونحن لا ننسق لدخول المسلمين، بل للأجانب فقط"، مضيفةً أن شرطة الاحتلال وافقت على دخوله بعد جدال طويل، واشترطوا أن تُقدِّم الأوقاف في المرّات القادمة كتابًا رسميًا بالشخصيات التي ستأتي لزيارة الأقصى"، وهو ما أثار احتجاج السفير الأردني الذي رفض الدخول كي لا يؤسس لقاعدة إسرائيلية جديدة في الدخول للمسجد.