08-يونيو-2022
عنب

بتفاؤل كبير، يستعد مزارعو العنب في قطاع غزة لاستقبال موسم 2022؛ آملين أن يعوضهم الخسائر التي تكبدوها في العام بسبب ضعف الإنتاج.

يتوقع أن يبلغ سعر الكغم الواحد من العنب خمسة شواقل مع بداية الموسم، ثم ينخفض في ذروة الموسم إلى أربعة أو ثلاثة شواقل تقريبًا

المزارع سمير حجي (55 عامًا) من مدينة غزة، يتوقع أن يكون إنتاج العنب هذا العام وفيرًا جدًا، وأن يبلغ ضعف إنتاج العام الماضي.

وأوضح حجي، أن إنتاج العنب العام الماضي كان ضعيفًا جدًا، بسبب ظروف المناخ والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي حالت دون اهتمامهم بالمحصول ورشه بالمبيدات الحشرية، تخوفًا من استهدافهم من الطائرات الإسرائيلية.

وتوقع حجي -الذي يمتلك 15 دونمًا مزروعة بالعنب- أن يبدأ موسم القطاف في منتصف شهر يوليو/ تموز القادم، وأن يبلغ سعر الكغم الواحد من العنب خمسة شواقل مع بداية الموسم، ثم ينخفض في ذروة الموسم إلى أربعة أو ثلاثة شواقل تقريبًا.

عنب غزة

من جانبه، محمد عودة مسؤول البستنة الشجرية في وزارة الزراعة في غزة، توقع أن يبلغ إنتاج العنب هذا العام ضعف العام الماضي، بسبب الظروف المناخية الجيدة وحصوله على ساعات البرودة الكافية في فصل الشتاء الماضي، التي ساعدت على عملية الإزهار وعقد الثمار.

رجح عودة أن يتخطى إنتاج العنب هذا الموسم 8500 طن، وهذه يُفترض أن تغطي حاجة سكان قطاع غزة بالكامل

ورجح عودة أن يتخطى إنتاج العنب هذا الموسم 8500 طن، وهذه يُفترض أن تغطي حاجة سكان قطاع غزة بالكامل، في حين أن الإنتاج في العام الماضي كان 4 آلاف طن فقط.

عنب غزةعنب غزة

وأوضح، أن إجمالي المساحة المزروعة بالعنب في قطاع غزة تتخطى 6 آلاف دونم، غالبيتها مزروعة بالعنب البذري، وإنتاج الدونم الواحد المزروع بالعنب البذري يبلغ طنًا و300 كغم، في حين يبلغ إنتاج العنب اللابذري الضعف.

وبيّن عودة، أن العنب البذري يوجد منه صنفان رئيسيان في قطاع غزة، وهما "الدابوقي" و"القريشي"، وتتركز زراعتهما في منطقة الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة، فيما توجد أصناف أخرى لكنها مزروعة بمساحات قليلة.

وأضاف، أن موسم بيع العنب في أسواق قطاع غزة يبدأ من شهر تموز/يوليو، ويستمر حتى نفاد الكمية. بعد ذلك يتم السماح باستيراد العنب الملون من الضفة الغربية.

عنب غزةعنب غزة

وتوقع أبو عودة، أن تنخفض أسعار العنب هذا العام إلى ثلاثة شواقل في ذروة موسم القطاف، مقارنة بالعام الماضي الذي بلغ فيه سعر الكغم ثمانية/سبعة شواقل.

ويوفر موسم العنب والتين فرصة عمل مؤقتة لمئات الغزيين، إذ تنتشر بسطات وعربات بيع العنب بشكل عشوائي في الشوارع والمفترقات الرئيسية في مدينة غزة، ويقام له سوقٌ في منطقة الشيخ عجلين غرب مدينة غزة.

دلالات: