31-يناير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهرت نتائج أحدث استطلاع للرأي العام نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، الجمعة، أن غالبية الإسرائيليين تؤيد "صفقة القرن"، وأن معسكر اليمين بزعامة نتنياهو سيحصل لو أجريت الانتخابات الإسرائيلية العامة هذا الأسبوع على مقعد إضافي فقط، مقارنة بنتائج الانتخابات السابقة.

وأعرب 40% من الإسرائيليين عن اعتقادهم أن "صفقة القرن" جيدة لـ "إسرائيل"، فيما رأى 27% أنها جيدة للإسرائيليين والفلسطينيين، بينما يعتبر 16% إنها سيئة لإسرائيل، ويعتقد 14% أنها سيئة للفلسطينيين، وادعى 3% أنها جيدة للفلسطينيين.

وفسرت الصحيفة تأييد الغالبية الإسرائيلية للصفقة بأنه نابع مع تأييد الحزبين الأكبرين لها – ائتلاف أزرق أبيض، حزب الليكود-  وبحسب الاستطلاع فإن 55% من الإسرائيليين يرون أن ترامب طرح "صفقة القرن" لدعم نتنياهو قبل الانتخابات، لكن 53% من الاسرائيليين يعتقدون أن نتنياهو ليس بمقدوره البقاء رئيساً للحكومة بعد توجيه لائحة اتهام جنائية بحقه بينما قال لكن 39% إنه بإمكانه شغل منصب رئاسة الحكومة رغم اتهامه بتلقي الرشوى والاحتيال وخيانة الأمانة.

ويعتقد 46% من الاسرائيليين وجود حاجة ملحة لـ"ضم مناطق من الضفة الغربية لاسرائيل" قبل اجراء الانتخابات الإسرائيلية العامة المقرر مطلع شهر آذار المقبل، فيما عارض ذلك 31%، وقال 23% إنهم لم يحدووا موقفهم تجاه ذلك حتى الآن.

ولو أجريت الانتخابات هذا الاسبوع سيحصل معسكر اليمين بقيادة بنيامين نتنياهو على معقد اضافي عن الانتخابات السابقة وسيتراجع المعسكر المنافس الذي يتزعمه ائتلاف ازرق ابيض بقيادة بني غانتس معقد واحد، ولكن لن يكون بمقدور المعسكرين تشكيل حكومة دون اقناع زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" افغيدور ليبرمان بالانضمام إليه.