13-مارس-2023
بنيامين نتنياهو وايتمار بن غفير - getty

بنيامين نتنياهو وايتمار بن غفير - getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر أحدث استطلاع للرأي أنّ غالبية الإسرائيليين يريدون من رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو، إقالة وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير من منصبه.

وقال 50 في المئة من المستطلعة آراؤهم إنّ على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إقالة وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير من منصبه، فيما رفض 40 في المئة ذلك، وقال 10 في المئة إنهم لا يعرفون. ومن بين ناخبي "الليكود" أيّد ما نسبتهم 19 في المئة إقالة بن غفير.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرت نتائجه القناة الإسرائيلية 13، فإن غالبية ناخبي حزب "هناك مستقبل"، الذي يترأسه زعيم المعارضة يائير لابيد وحزب المعسكر الرسمي الذي يقوده بيني غانتس، يطالبونهم بالانضمام إلى الحكومة الإسرائيلية لوقف التشريعات المعادية للجهاز القضائي.

وطرح معدو الاستطلاع سؤالًا عمّا إذا كان الجمهور الإسرائيلي يريد من لابيد وغانتس الانضمام لحكومة نتنياهو لوقف تشريعات "الإصلاح القانوني"، فقال 47 في المئة إنهم يعارضون ذلك، بينما قال 41 في المئة إنهم يؤيدون ذلك، وقال 12 في المئة إنهم لا يعرفون.

وطالب قادة شرطة الاحتلال السابقين قبل أيام، رئيس حكومتهم بإقالة وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير على خلفية إقالة قائد شرطة تل ابيب انطلاقًا مما وصفوه "دوافع سياسية لتلبية دعوات صادرة عن اليمين المتطرّف" بعد أن اتّهمه بالفشل في منع المحتجين على خطة إضعاف القضاء.

وأعرب 50 في المئة من الجمهور الإسرائيلي عن اعتقادهم بأنه يتوجّب على الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ تقديم حلّ وسط في مسألة "الإصلاح القانوني"، فيما رفض 33 في المئة منهم، ذلك.