14-أبريل-2021

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أيّدت غالبية إسرائيلية فرض قيود على حركة الفلسطينيين في الضفة الغربية، وفق ما أظهرته نتائج استطلاع أجرته منظمة "بيتسيلم" الحقوقية الإسرائيلية.

29% من الفلسطينيين تعرّضوا لعنف المستوطنين مثل إتلاف ممتلكات أو اعتداءات تنظيم "جباية الثمن"

ورأى 60% من اليهود المستطلعة آراؤهم أن فرض القيود على حرية تنقل الفلسطينيين ضروري أو مرغوب فيه، فيما رأى 26% بأن الوضع مقبول في ظل عدم وجود خيار آخر، بينما أجاب 7% فقط بأن الوضع غير مقبول، ولم تتوفر إجابة لدى البقية.

وشمل الاستطلاع الذي نشر تفاصيله موقع "سيخا موكميت" العبري، الحصول على رأي فلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة حيال عدة قضايا، ومنها رأيهم فيما إذا كان يعتقدون أنه سيتم إنصافهم إذا بتقدموا بشكاوى أمام جهاز انفاذ القانون والقضاء الاسرائيلي، فأجاب 82% أن هناك فرصة ضئيلة بأن بأن يتم معاملتهم بشكل عادي من قبل الشرطة في حال تقدموا بشكوى، وأجاب 87% أنهم لن يتلقوا معاملة عادلة من المحكمة العليا الإسرائيلية.

وبحسب الاستطلاع فإن 29% من الفلسطينيين تعرّضوا لعنف المستوطنين مثل إتلاف ممتلكات أو اعتداءات تنظيم "جباية الثمن"، وتدمير المحاصيل الزراعية. وقال 15% من الفلسطينيين في الضفة الغربية إنهم أو أحد أفراد أسرتهم تعرّضوا لهجوم من قبل المستوطنين، بينما قال 18% إن أحد أقاربهم أصيب أو قتل بنيران الاحتلال.


اقرأ/ي أيضًا: 

دراسة: اتفاقيّات التطبيع ستمكّن "إسرائيل" من تطوير اقتصادها

مذكرة استجواب نيابية لوزير الداخلية الإسباني في قضية معاذ حامد