16-أغسطس-2020

صورة أرشيفية: بيني غانتس - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت القناة 12 الإسرائيلية، أن رئيس الحكومة البديل ووزير جيش الاحتلال بيني غانتس، أصدر تعليماته لجيشه بفحص اسئناف التنسيق الأمني والمدني مع السلطة الفلسطينية.

غانتس أمر بفحص استئناف العمل المشترك مع السلطة رغم انشغال الاخيرة برفض اتفاق السلام مع الإمارات

وقالت القناة في نبأ نشرته، مساء السبت، إن "وزير الجيش غانتس طلب من المؤسسة العسكرية فحص إمكانية استئناف العلاقات والعمل المشترك أمام الجهات المدنية والمؤسسة الأمنية الفلسطينية، رغم أن السلطة الفلسطينية مازالت مشغولة في رفض اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل".

وربطت القناة بين تعليمات غانتس الجديدة، وتأجيل تنفيذ خطة ضم أجزاء من الضفة الغربية، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال والمخابرات يستعدان لاسئناف التنسيق الأمني والعسكري مع السلطة الفلسطينية.

وتوقف التنسيق الأمني بين الطرفين في شهر أيار/مايو المنصرم، بعد تحديد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مطلع شهر تموز/يوليو الماضي موعدًا لتنفيذ خطة الضم.

يُذكر أن مشروع الضم توقّف مؤقتًا بقرار أمريكي بعد خلافات داخل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي حول تفاصيل تنفيذه، ولانشغال الأمريكان بجائحة كوفيد-19 والاحتجاجات ضد ترامب، وقد أعلن نتنياهو مؤخرًا أنه مازال موجودًا على طاولة الإدارة الأمريكية، ولن يتم تنفيذه إلا بالتنسيق معها.


اقرأ/ي أيضًا: 

واشنطن وتل أبيب تكذبان ابن زايد: الضم مستمر

أزمة ثقة تعطل خطة الضم