19-سبتمبر-2021

صورة عامة لقرية بيت سكاريا | فيسبوك

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

يدرس وزير جيش الاحتلال بيني غانتس إلغاء تصاريح البناء التي تم الإعلان مؤخرًا أنه صادق عليها في قرية بيت سكاريا جنوب غرب بيت لحم، وفق ما أفادت الإذاعة العبرية العامة، اليوم الأحد، نقلاً عن مصادر في ائتلاف "أزرق أبيض" الذي يتزعمه غانتس.

أهل القرية تقدموا بمخطط هيكلي منذ سنة 2009، لكن سلطات الاحتلال لم توافق عليه حتى الآن

وأوضحت مصادر الإذاعة، أن هذا التطور يرجع إلى ضغوط من مستوطنين في المستوطنات المقامة في محيط خلة سكاريا، ولتجنب أزمة قد تهز الحكومة، في ظل وجود أصوات داخل الحكومة تُعارض إصدار هذا التراخيص.

وأشارت إلى أن غانتس تجول مؤخرًا في التجمع الاستيطاني "غوش عتصيون" المقام على أراضي بيت لحم والخليل، حيث التقى بقادة المستوطنين الذين شرحوا له أهمية إلغاء تصاريح البناء للفلسطينيين، وأبلغهم من جانبه أنه يُدرك بأن هذه المسألة معقدة وحساسة.

من جانبه، قال رئيس مجلس قروي بيت سكاريا إبراهيم سعد، إن أهل القرية تقدموا بمخطط هيكلي منذ سنة 2009، لكن سلطات الاحتلال لم توافق عليه حتى الآن.

وأضاف سعد لـ الترا فلسطين، أنهم علموا من الصحافة الإسرائيلية بالموافقة على إصدار تراخيص بناء في مناطق C، لكن لم يبلغوا بالأمر من أي جهة رسمية، بل علموا بوجود احتجاجات قوية من المستوطنين على هذه التراخيص.

يُذكر أن المساحة الأصلية لقرية بيت سكاريا تبلغ 9 الآف دونم، صودرت 2000 دونم منها بذريعة "أغراض عسكرية" ولبناء المستوطنات وتوسعتها، كما لا يُسمح لأهلها بالتوسعة والبناء نتيجة رفض الاحتلال إصدار أي تراخيص بناء، وهدمه لأي منزل يتم بناؤه دون ترخيص.


اقرأ/ي أيضًا: 

ماذا رأيت في مسافر يطا؟

فيديو | جبال القدس تعود لأصلها