06-نوفمبر-2021

صورة توضيحية - gettyimages

غرق مركبان قرب السواحل اليونانية، يومي الخميس والجمعة، يستقلهما مهاجرون بينهم فلسطينيون من قطاع غزة. وحتى الساعة التاسعة من مساء الأحد، تأكدت وفاة أحد ركاب المركبين، وهو نصر الله الفرا، ونجاة 8 من الركاب وتم نقلهم لمراكز إيواء تابعة لإدارة الهجرة التركية، في حين تتواصل أعمال البحث عن اثنين آخرين مازالا في عداد المفقودين.

 خفر السواحل اليوناني ألقى القبض عليهم ودفعهم مرة أخرى إلى عرض البحر، حيث أتلف محرك المركب متسببًا بغرقه

محمد بربخ، شقيق الشاب مهند بربج -أحد الناجين من القارب الأول- أوضح لـ الترا فلسطين أن شقيقه سافر من قطاع غزة برفقة عدد من أقربائه وأصدقائه، يوم الخميس الأخير من شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي، متوجهًا إلى تركيا ومنها إلى اليونان عبر البحر.

وبيّن بربخ، أن شخصًا من طرف شقيقه تواصل معهم فجر الخميس (الماضي) وأبلغهم أنهم تمكنوا من الوصول إلى شواطئ اليونان عبر المركب الأول، لكن خفر السواحل اليوناني ألقى القبض عليهم ودفعهم مرة أخرى إلى عرض البحر، حيث أتلف (خفر السواحل) محرك المركب متسببًا بغرقه.

وأوضح، أن العائلة تواصلت مع مهند فأبلغهم بما حدث معهم طالبًا النجدة، فتواصلت العائلة مع إحد معارفها في تركيا؛ الذي تواصل بدوره مع الإنقاذ التركي.

وأضاف بربخ، نقلاً عن شقيقه: "ابتعدت القوات اليونانية قرابة 500 متر عن المهاجرين الذين بدأوا بالسباحة واكتفت بالمراقبة من بعيد، بعد وصول خفر السواحل اليوناني انسحب مركب الإنقاذ التركي"، مبينًا أنهم بقوا في المياه قرابة الثلاثة ساعات والنصف.

أما المركب الثاني، وفقًا لما أفادنا به بربخ، فقد تحرك من السواحل التركية مساء الجمعة، وكان يستقله عددٌ من أبناء عمومته وأصدقائه (فلسطينيون)، لكن لاحقًا اتصل أحد أفراد العائلة (يحيى) بهم وأبلغهم أنهم يغرقون في البحر، وأن عددًا من الشبان تمكنوا من النجاة بعدما أنقذهم خفر السواحل التركي، بينما فُقِد عددٌ آخر.

المسؤولون عن المركب الثاني تركوهم قرب السواحل اليونانية ولاذوا بالهرب، ما أدى لارتطام المركب بصخرة ثم غرقه

وأشار بربخ إلى أن يحيى أكد وجود مفقودين لكنه لم يؤكد وفاة أي منهم، موضحًا ان التسجيل الصوتي المنسوب ليحيى ومتداول عبر فيسبوك "تم تسجيله في لحظات رعب عاشوها في عرض البحر"، لكنه لاحقًا أبلغ العائلة بأنه لا يوجد ما يؤكد وجود وفيات، وربما يكون بعض الشبان قد نجحوا في السباحة نحو الشواطئ اليونانية والوصول على قيد الحياة.

ونوه إلى أن المسؤولين عن المركب الثاني تركوهم قرب السواحل اليونانية ولاذوا بالهرب، وبقي الركاب وحدهم بداخله، ما أدى لارتطام المركب بصخرة ثم غرقه.

وفي ذات السياق، نشرت "وكالة نيو ترك بوست" -نقلاً عن خفر السواحل التركي- أنه تم إنقاذ 115 "مهاجرًا غير نظامي" في ثلاث عمليات إنقاذ دفعتهم عناصر يونانية إلى المياه الإقليمية التركية في مقاطعتي سفيريهيسار وديكيلي في إزمير.

وبحسب البيان، فقد تم توجيه قارب خفر السواحل إلى المنطقة بناء على معلومات بوجود "مهاجرين غير نظاميين" قبالة سواحل ناحية ديكيلي.


اقرأ/ي أيضًا: 

سماسرة هجرة غير شرعية ينشطون مجددًا في غزة

من غزة إلى بلجيكا.. رحلة ينقصها الموت