أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.34
سعر الصرف 3.41
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.66
سعر الصرف 4.86
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.89
سعر الصرف 4.06

"غزة مونامور" يُمثل فلسطين في جائزة أوسكار

Photo by: tiff.net

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

اختارت لجنة متخصصة من وزارة الثقافة فيلم "غزة مونامور"، من إخراج الأخوين عرب وطرزان ناصر، لتمثيل فلسطين في منافسات جائزة "أوسكار" الثالث والتسعين، في فئة أفضل فيلم روائي أجنبي.

فيلم "غزة مونامور" من إنتاج فلسطيني - أردني مشترك، وقد تم تصوير معظم أحداثه في الأردن

يُذكر أن فيلم "غزة مونامور" من إنتاج فلسطيني - أردني مشترك، وقد تم تصوير معظم أحداثه في الأردن، خاصة في عمّان ومادبا ومخيم الطالبية، وهو من بطولة سليم ضو وهيام عباس وميساء عبد الهادي ومنال عوض.

اقرأ/ي أيضًا: 7 أفلام فلسطينية وصلت للعالمية

وتدور أحداث الفيلم في غزة حول عيسى الصياد (60 سنة)، يقع في حب سهام، وهي امرأة تعمل في السوق مع ابنتها ليلى. ذات يوم تصطاد شباكه تمثالاً أثريًا للإله اليوناني أبولو، فيشعر عيسى أن هذا الاكتشاف سيغير حياته إلى الأبد.

ونقلت مجلة "فرايتي" الأميركية عن الأخوين ناصر القول "يشرفنا تمثيل فلسطين في (أوسكار) هذا العام... فخوران بإيصال رسالة الفيلم المتمثلة في العثور على الحب بغض النظر عن العمر، وكل ذلك في مقابل واقع الحياة في غزة الحالية".

عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان البندقية هذا العام، وسيعرض عربيًا لأول مرة في مهرجان القاهرة

وعُرِض الفيلم لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي هذا العام. كما عُرِض في مهرجان تورنتو الدولي في كندا، حيث فاز بجائزته الأولى؛ من اتحاد دعم السينما الآسيوية في المهرجان، ووصفته لجنة التحكيم بأنه "حكاية شاعرية ودافئة ومحفزة للفكر عن المشاعر غير المعلنة التي تصور حياتنا اليومية".

وعُرِض الفيلم أيضًا في مهرجاني هامبورغ وأنطاليا، حيث فاز سليم ضو بجائزة أفضل ممثل، وفي شيكاغو.

 فلسطين دخلت المنافسات على جائزة "أوسكار" لأفضل فيلم روائي أجنبي مرتين

وسيُعرض الفيلم عربيًا لأول مرة ضمن فعاليات الدورة الـ 42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والتي تستمر من 2 وحتى 10 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

يذكر أن فلسطين دخلت المنافسات على جائزة "أوسكار" لأفضل فيلم روائي أجنبي مرتين: عام 2005 عن فيلم "الجنة الآن"، وعام 2013 عن فيلم "عمر"، وكلاهما للمخرج هاني أبو أسعد.


اقرأ/ي أيضًا: 

8 أفلام أجنبيّة تناولت القضيّة الفلسطينيّة

فيلم "سماح".. حكايات عن الضرب والتحرش داخل الأسرة