03-أبريل-2022
ازمة دجاج في غزة

صورة توضيحية | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت مذابح ومتاجر لبيع الدجاج في قطاع غزة إغلاق أبوابها بسبب الارتفاع غير المسبوق في أسعار الدواجن بحلول شهر رمضان، بالتزامن مع دعوات على مواقع التواصل لمقاطعة الدجاج.

قفز سعر كغم الدجاج اللاحم أربعة شواقل في اليوم الثاني من رمضان ليصل إلى 22 شيقلاً. كما قفز سعر كغم الدجاج الحي من 14 شيقلاً إلى 17 شيقل.

وعشية رمضان سجلت أسعار الدجاج ارتفاعًا كبيرًا إذ وصل سعر الكغم منها 17 شيقلاً، ثم ارتفع إلى 18 شيقلاً في اليوم الأول من الشهر، قبل أن يقفز أربعة شواقل في اليوم الثاني ليصل إلى 22 شيقلاً. كما قفز سعر كغم الدجاج الحي من 14 شيقلاً إلى 17 شيقل.

"مول البشير" المتخصص ببيع اللحوم وجه رسالة لأهالي القطاع يعتذر فيها عن وقف العمل في قسم الدواجن، "نتيجة للتلاعب المؤسف والكبير في الأسعار من قبل المحتكرين" وفق وقوله. وأعلن دعمه لمقاطعة الدجاج.

من جانبه، أحمد الريس قال إن الأمر يتطلب "وقفة رجولية" وأن "محاربة المحتكرين مطلبٌ وطني.

بينما علق يوسف أبو وطفة بالقول: "المقاطعة الوسيلة الأنجع لمواجهة الاستغلال".

ونشر محمد السوافيري صورة لأحد المذابح التي أغلقت أبوابها بسبب ارتفاع أسعار الدواجن، مبينًا أن هناك عدة مذابح اتخذت الخطوة ذاتها.

هاني أبو دغمة، علق من جانبه معتبرًا المقاطعة "ثقافة شعب وسلاحًا قويًا ضد الاستغلال".

فيما استنكر عبد الله التركماني عدم ملاحقة الجهات الرسمية للمزارعين المحتكرين، داعيًا "من لديهم قدرة شرائية" إلى المشاركة في "محاربة المحتكرين والمستغلين".

ويشهد قطاع غزة في الآونة الأخيرة ارتفاعًا في أسعار الدواجن بسبب وجود أزمة في استيراد البيض المخصّب جرّاء انتشار مرض انفلونزا الطيور داخل الخط الأخضر، إضافة لارتفاع أسعار الأعلاف عالميًا. لكن بحلول رمضان حدث ارتفاعٌ ملموس وسريع في سعر الدجاج، قالت نقابة مربي الدواجن إنه بسبب الاحتكار، مطالبة الحكومة بملاحقة موزعي الدواجن ومحاكمتهم.

وأكدت النقابة أن هناك احتكارًا لسلعة الدجاج اللاحم من قبل "تجار أعلاف وأصحاب فقاسات وموزعي دجاج".

وفي حديث سابق لـ الترا فلسطين، توقع قال المتحدث باسم وزارة الاقتصاد في غزة عبد الفتاح أبو موسى أن تعاود أسعار الدواجن في قطاع غزة الانخفاض، بعد أسبوع إلى 10 أيام من بداية الشهر الفضيل، "حيث من المفترض أن تنضج الدفعة الأولى من الدواجن المخصصة لشهر رمضان، التي تم استيرادها من مصر لأول مرة".

وأكد أبو موسى أنه تم التوافق مع وزارة الزراعة ومربي الدجاج اللاحم على توحيد سعر الدجاج الحي بـ14 شيقلاً للكغم، ومن يخالف ذلك يضع نفسه تحت طائلة المسؤولية.