06-فبراير-2022

بسام الصالحي، أمين عامّ حزب الشعب الفلسطيني (getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن "حزب الشعب الفلسطيني" رسميًا، اليوم الأحد، مشاركته في الجلسة الافتتاحيّة للمجلس المركزي التي تعقد في رام الله، مع تقديم اعتراض على جدول الأعمال، الأمر الذي دفع كوادر في الحزب لتقديم استقالاتهم.

 احتجاجات داخل حزب الشعب رفضًا للتصويت السري على قرار المشاركة في المركزي، وبسام الصالحي: سنطرح رؤيتنا  

وقال الأمين العام للحزب بسام الصالحي في حديث لـ "الترا فلسطين" إنّ الحزب سيطرح رؤيته التي تدعو لإصلاح "العوار القانوني" الذي يشوب الاجتماع، مضيفًا "سنطرح وجهة نظرنا في الجلسة الافتتاحية للمجلس، ونتصّرف على أساسها".

وأكّد الصالحي أن الخيارات بعد ذلك، ستكون بناءً على ردّ القائمين على الاجتماع.

وعلم "الترا فلسطين" من مصادر خاصّة أن أعضاء اللجنة المركزية لحزب الشعب وعددهم 35، اجتمعوا اليوم، وجرى تصويت "سريّ" على القرار، الأمر الذي أثار حفيظة عدد من أعضاء المكتب السياسي.

واعتبرت المصادر التي تحدثت "الترا فلسطين" أنّ التصويت السريّ كان طريقة للتلاعب بالقرار، وتمرير ما يريده بعض أعضاء المكتب السياسي، ومن ضمنهم أمين عام للحزب بسّام الصالحي.

وأعلنت عفاف غطاشة، عضو المكتب السياسي، استقالتها من حزب الشعب، على خلفيّة قرار مشاركته في اجتماعات المركزي، وقالت في منشور عبر "فيسبوك" إنها تجد نفسها اليوم غير قادرة على على الدفاع عن أنصاف مواقف اتّخذها الحزب في محاولة وصفتها بـ "البائسة" وقالت إنها تهدف "للموازنة بين مصالح بعض المتنفذين ومبادئ الحزب الأصيلة".

وأضافت أنها لا تجد لها مكانًا في الهيئات القيادية التي اتخذت القرار، وقد "اتخذت قراري بالاستقالة بكل ما تحمله من ألم وحزن لتاريخي الطويل في الحزب".

تجدر الإشارة إلى أنّ "حزب الشعب" طالب في رسالة وجهها إلى رئيس المجلس الوطني، الخميس الماضي، بتعديل جدول أعمال دورة المجلس المركزي واستشناف العمل بقراراته السابقة، وطرح ملاحظات وتحفّظات، كما طالب بمطالعة قانونية محددة في البند المتعلق بانتخاب هيئة جديدة لرئاسة المجلس الوطني وملء الشواغر في عضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

وقاطعت الجبهة الشعبية، والمبادرة الوطنية الفلسطينية، وحركتي حماس والجهاد الإسلامي جلسات المجلس المركزي، فيما ستحضرها إلى جانب حركة فتح، الجبهة الديمقراطية، وجبهة النضال الشعبي، وحزب الشعب (الجلسة الافتتاحية)، وفصائل أخرى.


اقرأ/ي أيضًا:

حزب الشعب يعترض على جدول أعمال "المركزي"

خريشة: دعوات انتقائية لاجتماع المجلس المركزي وتعيينات جديدة لتحقيق نصاب عددي