02-مايو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

استنكرت الأمانة العامة للاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة، مساء الجمعة، الحلقة التي تم بثها في برنامج (مقلب على الماشي) عبر تلفزيون فلسطين.

واعتبر الاتحاد ما تم عرضه "إساءة صارخة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وخرقًا واضحًا للقيم الإنسانية"، مطالبةً الحكومة وتلفزيون فلسطين مساءلة القائمين على هذا البرنامج والمسؤولين عن بثه في التلفزيون الرسمي.

كما طالب الاتحاد، بتقديم اعتذار رسمي على التلفزيون، "لما تم بثه من إساءة بحق شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة"، مؤكدين أن الأمانة العامة تحتفظ بحقها باسم هذه الشريحة في اللجوء للقضاء لمساءلة القائمين على هذا البرنامج والمسؤولين عن بثه في التلفزيون الرسمي.

وجاء ذلك بعد بث حلقة على التلفزيون الرسمي ضمن برنامج "مقلب على الماشي" يطلب فيها المذيع من الناس تقليد ذوي الاحتياجات الخاصة مقابل مبلغ مالي معين.

ولاقت هذه الحلقة ردود فعل غاضبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مطالبين من التلفاز حذف الحلقة والاعتذار من ذوي الاحتياجات الخاصة، لما فيه إهانة مباشرة لهم.

فيما بعد نشر نزار الغول مدير عام البرامج في تلفزيون فلسطين، بيانًا قال فيه، "بعد بث حلقة من برنامج كوميدي تناول قضية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة بطريقة مسيئة، نتقدم بالاعتذار لجمهور المشاهدين كافة وتحديدًا الفئة الأعز على قلوبنا ذوي الاحتياجات الخاصة".

وأضاف، أن التلفزيون سارع بسحب الحلقة من جدول الإعادة، وحذفها من كافة المنصات الإعلامية التابعة لتلفزيون فلسطين بما يشمل منصات التواصل الاجتماعي.

مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة تحقيق رسمية للوقوف على هذا الخطأ واتخاذ إجراءات رادعة تحول دون تكرار المس بأية فئة من فئات مجتمعنا كافة.

الترا فلسطين يرصد لكم بعض المنشورات حول حلقة تلفزيون فلسطين: