21-سبتمبر-2022
الشاب فؤاد يامن زيدان، ينضم لقافلة الرافضين للتجنيد الإجباري في جيش الاحتلال الإسرائيلي

الشاب فؤاد يامن زيدان، ينضم لقافلة الرافضين للتجنيد الإجباري في جيش الاحتلال الإسرائيلي

الترا فلسطين | فريق التحرير

رفض الشّاب فؤاد يامن زيدان، من قرية "بيت جن" العربية الدرزية في الجليل الأعلى، الانضمام للخدمة الإجبارية في جيش الاحتلال الإسرائيليّ، فقام نهار الأربعاء، بتسليم نفسه في "مكاتب التجنيد" الإسرائيلية بعد صدور أمر باعتقاله.

لم أولَد وأنشأ في بلدي، لأكون حارسًا على حواجزكم، ولا حاميًا لمستوطناتكم الاستعمارية القابعة على أراضي وممتلكات أبناء شعبي، ولا قامعًا لإخوتي

وكتب يامن زيدان، والد فؤاد في منشور على "فيسبوك" أرفقه بالصور: "فؤاد الحبيب جاء ليسلمهم رسالته المعبّرة عن موقفه الرافض للتجنيد الإلزامي".

وأشار إلى أنّ ابنه فؤاد وجّه رسالة لوزير الجيش الإسرائيلي، ومن يعنيهم الأمر، جاء فيها: "أنا الموقّع أدناه فؤاد يامن زيدان، أعلن رفضي الواضح والقاطع للامتثال لأمر التجنيد الإلزامي الصادر ضدّي وضد أبناء عشيرتي قهرًا وزورًا". 

وكتب في رسالة الرفض للتجنيد الإجباري في جيش الاحتلال: "لم أولَد وأنشأ في بلدي، لأكون حارسًا على حواجزكم، ولا حاميًا لمستوطناتكم الاستعمارية القابعة على أراضي وممتلكات أبناء شعبي، ولا قامعًا لإخوتي. لقد كبرت وترعرعت على حبّ الوطن والإنسان وعلى حب الأرض وشجر الزيتون ونصرة المظلوم وقول الحق".

أرفض الخدمة في جيش الاحتلال والاستعمار. أرفض أن أكون أداة قمع وتنكيل، أرفض لأن جذوري واضحة المعالم وأعمق من تاريخكم الزائف

وأضاف: "وعليه، أرفض الخدمة في جيش الاحتلال والاستعمار. أرفض أن أكون أداة قمع وتنكيل بأبناء شعبي الفلسطيني. أرفض لأنني شربت من ينبوع مذهب التوحيد الذي ينصر المظلوم ويثور على الظالم. أرفض لأن جذوري واضحة المعالم وأعمق من تاريخكم الزائف. أرفض لأنني أفتخر بانتمائي الوطني، والقومي، والمذهبي، المتناغم والمتكامل".

وفؤاد هو ابن الحقوقيّ يامن زيدان الذي كان سجّانًا في مصلحة السجون الإسرائيليّة، قبل أن يلتقي بسمير قنطار ومروان البرغوثي في قسم 3 بسجن هداريم، ويقتنع بعد نقاشات مع الأسرى بأنه وإياهم أبناء قضية واحدة، فتحوّل من النقيض إلى النقيض؛ ترك العمل في مصلحة السجون، وصار محاميًا للأسير سمير القنطار بعد أن كان أحد سجّانيه، وكان ضمن الفاعلين في حراك "ارفض شعبك بحميك"، الهادف لإسقاط التجنيد الإجباري المفروض على الشبان الفلسطينيين الدروز.

 

حراك "ارفض شعبك بحميك"، الهادف لإسقاط التجنيد الإجباري المفروض على الشبان الفلسطينيين الدروز
حراك "ارفض شعبك بحميك"، الهادف لإسقاط التجنيد الإجباري المفروض على الشبان الفلسطينيين الدروز

وتجدر الإشارة إلى أنّ يامن زيدان فقد أخويه فؤاد (18 عامًا)، وصالح (22 عامًا) في مواجهة لجيش الاحتلال الإسرائيلي مع حزب الله اللبناني عام 1996.