15-مارس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

منعت شرطة الاحتلال، حراس المسجد الأقصى التابعين لدائرة الأوقاف من فتح أربعة أبواب للمسجد، في الوقت الذي سمحت فيه باقتحام مستوطنين، منذ صباح اليوم الأحد.

وأفاد شهود عيان بأن شرطة الاحتلال أغلقت أبواب القطانين والحديد والغوانمة والأسباط بعد أن فتحها حراس الأقصى صباحًا، وتركت أبواب المجلس والسلسلة وحطة مفتوحة، في إطار الإجراءات الهادفة إلى التقليل من الازدحام والاحتكاك، للحد من انتشار فايروس كورونا.

لكن شرطة الاحتلال، وفق الشهود، لم تمنع المستوطنين والحاخامات من اقتحام الأقصى، عبر باب المغاربة، حيث توالت الاقتحامات على دفعات بحماية الشرطة والمخابرات.

وأضاف الشهود، أن اقتحامات المستوطنين تواصلت كالعادة وفي ذات المسارات، لكن دون التوقف داخل المسجد.

ومع حلول الساعة التاسعة والنصف، بدأ حراس الأقصى بفتح بقية الأبواب المغلقة وإعادة الوضع في المسجد لما هو عليه في الوضع الطبيعي.

وتزامنت هذه الأحداث مع دعوات وجهها حاخامات من أجل أداء "صلوات" داخل الأقصى، بدعوى الطلب من الله إنهاء فايروس كورونا.

وكان وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال الانتقالية جلعاد أردان قد أوصى، الأسبوع الماضي، بإغلاق الأقصى ومنع الصلاة فيه، بدعوى الحد من انتشار فايروس كورونا، قبل أن تُقرر حكومة الاحتلال، مساء السبت، إغلاق جميع المؤسسات التعليمية، وتمنع تجمع أكثر من 10 أشخاص في مكان واحد، ليُشكل اقتحام المستوطنين انتهاكًا واضحًا لهذا القرار بحماية الشرطة.